باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

قالت إنها لم تتحصل على مستندات أوجه الصرف من الصحة.. (باج نيوز) يتحصل على تقرير المالية حول الدعم المُقدم للصحة الاتحادية

3٬950

الخرطوم: باج نيوز

تحصل (باج نيوز) على تقرير وزارة المالية الذي قُدم إلى رئاسة مجلس الوزراء حول الدعم المُقدم من المالية لوزارة الصحة في الفترة من يناير حتى مايو.
وكشفت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن تسديد مبلغ 202.611.000.00 مليون جنيه لرئاسة وزارة الصحة لميزانية الخطة الإسعافية لمجابهة الكورونا في السادس عشر من شهر مارس الماضي وأوضح تقرير صادر عن الوزارة عن سداد مبلغ خصص لخطة الاستجابة لجائحة الكورونا يقدر ب 1,165.240.000.00 مليون جنيه سدد لوزارة الصحة في الثالث والعشرون من مارس الماضي.
وقال التقرير إن الدعم الصحي من شهر مارس- أبريل لوزارة الصحة بلغ 3.833.200.000.00جنيهاً فيما بلغ الدعم الصحي الولائي لذات الفترة 600.000.000.00 جنيه.

وكشف التقرير عن مبالغ مسددة بالنقد الأجنبي شملت قيمة أجهزة ومعدات لمستشفى بحري العسكري للعزل بقيمة 622.850 ألف يورو بالإضافة إلى قيمة أجهزة تشخيصية 110.000 ألف يورو.

وأشار التقرير إلى توفير موارد لمقابلة جائحة كورونا من شهر مارس إلى يونيو ٢٠٢٠ لتنفيذ “3” خطط تقدمت بها وزارة الصحة منها خطة شملت بنود بلغت تكلفتها ٥.٤ مليون ج التزمت المالية بدفع مبالغ الخطة وبلغت ١١٤٣١.١.
وطالبت وزارة المالية بتقديم تقارير عن الصرف والمستندات المؤيدة للصرف من قبل وزارة الصحة.
وأكدت المالية أنه لم يتم الحصول على هذه المستندات المؤيدة للصرف حتى الآن ونوهت إلى أنه بعد اجتماع مشترك تم الاتفاق على أن ترد جميع المكاتبات الخاصة باللجنة إلى وكيل الوزارة وذلك بسبب عدم تقديم التقارير المطلوبة من وزارة الصحة.

وأعلنت المالية عن مذكرة تفاهم بينها ووزارة الصحة والطاقة والتعدين والصناعة وبنك السودان وعدد من الجهات ونصت المذكرة على توفير مبلغ ٥٥ مليون دولار شهري بالسعر المحدد بـ ٥٥ ج لمقابلة استيراد مدخلات الإنتاج لمصانع الأدوية الوطنية والمستوردة والتي يتم توفيرها عن طريق الصندوق القومي للإمدادات الطبية.
وأكدت المالية التزامها بمبلغ ٢٥ مليون دولار شهرياً لمقابلة الاحتياجات كما نصت المذكرة على توفير مبلغ ٣٥ مليون دولار شهرياً لصندوق الإمدادات الطبية لمقابلة سداد المديونيات العالقة، وأوضحت أنها التزمت أيضاً بمبلغ ٥ مليون دولار شهرياً من جملة المبلغ.
وفي وقت سابق تبادل وزيرا الصحة والمالية السابقين اتهامات حول المبالغ المخصصة لوباء كورونا وأوجه صرفها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: