باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

عقار جديد.. ومجموعة العشرين تتعهد بأكثر من (21) مليار دولار لمواجهة “كورونا”

1٬184

باج نيوز: وكالات
تعهدت دول مجموعة العشرين، بأكثر من (21) مليار دولار لمكافحة فيروس كورونا، فيما أعلنت شركة أمريكية أن عقاراً تنتجه لعلاج السرطان أظهر مؤشرات أولية على مساعدته مرضى فيروس “كورونا المستجد”.
وتتزامن هذه التطورات مع تواصل ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في عدة بلدان بالعالم، خاصة في الولايات المتحدة والبرازيل اللتين لا تزالان تشهدان ارتفاعا مضطرداً في حالات الإصابة، فيما تتواصل في دول أخرى إجراءات تخفيف العزل بعد تدني عدد المصابين بالفيروس.
وأعلنت مجموعة العشرين في بيان لها فجر اليوم “السبت”، أنها والدول المدعوة قادت الجهود العالمية لدعم مكافحة جائحة فيروس كورونا التي نتج عنها حتى اليوم تعهدات بأكثر من 21 مليار دولار لدعم تمويل الصحة العالمية”.
وأضاف البيان أنه “سيتم تخصيص هذه المساهمات للأدوات التشخيصية واللقاحات والعلاجات وأعمال البحث والتطوير”.
وكانت المجموعة قد دعت في أبريل الماضي كل الدول والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الخيرية والقطاع الخاص للمساعدة في سد فجوة مالية تزيد على ثمانية مليارات دولار لمكافحة جائحة كورونا.
عقار جديد
من ناحية أخرى، أظهر عقار كالكوينس لعلاج سرطان الدم- الذي تنتجه شركة أسترازينيكا الأمريكية- مؤشرات أولية على مساعدة مرضى كورونا في تخطي أسوأ مراحل المرض.
وكان (11) مريضا يتنفسون بمساعدة أجهزة تنفس عندما بدأوا دورة كالكوينس لمدة تتراوح بين (10) و(14) يوماً، وأصبح بإمكان ثمانية منهم التنفس دون الحاجة لجهاز، وفقا لنتائج وردت في بحث شارك فيه رئيس قسم أبحاث الأورام في الشركة خوسيه باسيلجا.
وقال باسيلجا لـ(رويترز): “كان هؤلاء المرضى في حالة غير مستقرة للغاية، وكان يمكن أن يكونوا في مرحلة خطيرة، وخلال يوم إلى ثلاثة أيام تحسن أغلبية هؤلاء المرضى من حيث التنفس الصناعي والاحتياج للأكسجين”.
وعلى صعيد آخر، تواصل الارتفاع المضطرد لعدد الإصابات بالفيروس في بعض الدول، وفي مقدمتها الولايات المتحدة التي سجلت خلال الـ(24) ساعة الأخيرة أكثر من (20) ألف حالة جديدة ليصل الإجمالي إلى أكثر من مليون و(894) ألفا، وفق بيانات جديدة للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، فيما بلغ عدد الوفيات أكثر من (108) آلاف وفاة بعد تسجيل (1035) حالة جديدة في يوم واحد.
ويخشى خبراء الصحة من موجة تفش جديدة للوباء في أمريكا خلال الأسابيع المقبلة بسبب المظاهرات الحاشدة التي تسجل حاليا في أكثر من (40) مدينة أمريكية.
وفي البرازيل- التي تعد البلد الأكثر تضرراً بالفيروس في أمريكا اللاتينية والثالث من حيث عدد الإصابات في العالم- أظهرت بيانات وزارة الصحة البرازيلية تسجيل (1005) وفيات جديدة، و(30) ألفا و(830) إصابة جديدة بالفيروس خلال (24) ساعة.
وبذلك، يرتفع إجمالي عدد الوفيات في البرازيل إلى أكثر من (35) ألفاً، فيما تجاوز عدد الإصابات المؤكدة أكثر من (645) ألف حالة.
سيطرة على الفيروس
في المقابل، تشهد بعض الدول تدنياً ملحوظاً في عدد الإصابات، ومنها نيوزيلندا التي لم تسجل اليوم أي إصابة بفيروس كورونا المستجد لليوم الـ(15) على التوالي، مرجعةً ذلك إلى نجاحها في السيطرة على انتشار الفيروس.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة في البلاد، فإنه منذ تسجيل آخر إصابة بالفيروس في 22 مايو الماضي لم يتم تسجيل أي إصابة جديدة حتى اليوم السبت.
كما أعلنت دول الاتحاد الأوروبي عزمها رفع جميع قيود السفر التي كان قد تم فرضها بسبب أزمة فيروس كورونا بحلول نهاية يونيو الحالي، وفق تصريح أدلى به وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر.
كما قالت السلطات الفرنسية أمس “الجمعة”، إنها تمكنت من السيطرة بشكل كامل على جائحة “كورونا”، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.
وأعلنت كل من التشيك والمجر وسلوفاكيا وسلوفينيا، فتح حدودها مع النمسا لأول مرة بعد إغلاق دام ثلاثة أشهر بسبب جائحة “كورونا”، حيث تم تعليق العمل بالاختبارات الطبية والحجر الصحي على المسافرين.
يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أودى منذ ظهوره في ووهان الصينية في ديسمبر الماضي بحياة أكثر من (390) ألف شخص عبر العالم، وتم تسجيل أكثر من (6.6) ملايين إصابة مثبتة في (196) بلداً ومنطقة، فيما تماثل للشفاء أكثر من (2.8) مليون شخص.
نقلاً عن الجزيرة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: