باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

ظاهرة فلكية سماء الوطن العربي الليلة

1٬308

وكالات: باج نيوز

حيث تتأثّر سماء الوطن العربي الليلة بزخة شهب الثوريات الشمالية.

يترقّب عشاق الظواهر الفلكية في مصر والوطن العربي مساء اليوم السبت، ظاهرة فلكية بديعة من الظواهر الفلكية التي تؤثر على المنطقة خلال شهر نوفمبر الجاري، ومن بينها زخات الشهب، حيث تتأثر سماء الوطن العربي الليلة بزخة شهب الثوريات الشمالية.

وتؤثر شهب الثوريات الشمالية على سماء المنطقة العربية بداء من منتصف ليل اليوم السبت وتمتد حتى الساعات ما قبل شروق الشمس غدا الأحد، حيث يمثل هذا التوقيت ذروة تساقط زخة شهب الثوريات الشمالية، والتي عادة ما تنشط خلال الفترة من من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر من كل عام.

وتعد شهب الثوريات من الزخات الصغيرة تنتج من 5 لـ 10 شهب في الساعة عند ذروتها تحت ظروف مثالية، ووفقا لما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة، فهناك نوعين منفصلين منها وهي شهب «الثوريات الجنوبية» وشهب «الثوريات الشمالية»، وهذه الشهب تتميز بـنها غنية بإنتاج كرات نارية، والتي تعد شهبا أكبر من المعتادة وأكثر سطوعًا.

والسبب في نشاط زخات شهب الثوريات سنويا هو عبور الكرة الأرضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، وتضرب قطع بحجم حبة الحصى أعلى الغلاف الجوي وتحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر حيث تظهر في صورة شهب.

ويمكن تحديد الشهب عبر النظام الشمسي وكذلك معرفة الجسم المسؤول عن إنتاجها من خلال تحديد سرعة واتجاه تلك الأجسام النيزكية عند اختراقها للأرض، ومصدر شهب الثوريات الشمالية هو الكويكب 2004 TG10.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: