باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

“طوابير” أمام الإمدادات الطبية بحثاً عن أدوية منعدمة

2٬042

الخرطوم: باج نيوز

أدت أزمة شح وانعدام بعض الأصناف الدوائية في السودان، إلى حدوث اختناقات وتكدسات أمام صيدلية الإمدادات الطبية الرئيسة بالعاصمة الخرطوم.

واضطر مواطنون باحثين عن الدواء إلى الانتظار لساعاتٍ طويلة خارج بوابة الصيدلية التي لا يتوافر داخلها موطئ قدم نتيجة الازدحام.

وقالت المواطنة نهى عبد الله إنها جاءت من منطقة “الكلاكلة اللفة” بحثاً عن أدوية لأمراض ذات صلة بالجهاز الهضمي، وذلك بعدما طافت على عشرات الصيدليات جنوب الخرطوم، ومن ثم نصحها الأطباء الصيدلانيين بالتوجه إلى صيدلية الإمدادات الطبية بحي السجانة.

وأعلنت هذه السيدة بحسرة أن الأدوية التي تبحث عنها لم تجدها في صيدلية الإمدادات الطبية كذلك، مشيرة إلى أن الطبيبة الصيدلانية أبلغتها أن استيراد هذا الدواء يتطلب وقتاً طويلاً وقد لا ينجحون في توفيره.

وانتظمت (5) طبيبات صيدلانيات للإجابة على استفسارات وطلبات المواطنين عن الأدوية المتوفرة في الإمدادات من عدمها، واضطرت إدارة الصيدلية المركزية إلى العمل بنظام النداء الآلي لتنظيم الصفوف .

وأعلن الموظف بخدمات العملاء في هيئة الإمدادات أبوبكر محمد لـ”باج نيوز” إن الهيئة توفر الأدوية المعدومة خلال ساعات شريطة أن تتقدم الصيدليات بالمعلومات اللازمة عن الكميات.

مضيفاً أن ” التعامل في الهيئة تحول إلى الكتروني على مدار الساعة”.

ونفى أبوبكر وجود بطء في الاستجابة إلى طلبات الصيدليات والمواطنين وقال إن الهيئة درجت على التعامل بشكل سريع وفعال مع الطلبات التي ترد إليها بفتح مكاتبها للشركات والصيدليات والصيدلية المركزية للمواطنين .

وللوقوف على الإمداد الدوائي، طافت “باج نيوز” على صيدليات في جنوب العاصمة وشرقها مثل مناطق “الكلاكلات وجبرة واركويت والطائف والصحافة” ورصدت انعدام لبعض الأدوية نحو: “مخفض حرارة للأطفال تحت سن الرابعة، وبعض أدوية الضغط، ومشتقات من علاج أمراض المعدة، وجرعات الأنسولين لمرضى السكري وأدوية الأمراض النفسية والعصبية”.

 

التعليقات مغلقة.

error: