باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

ضبط مصنع عشوائي لمعالجة مخلفات التعدين شمال بحري

881

الخرطوم: باج نيوز

ضبطت مباحث شرطة التعدين، مصنعاً عشوائياً لمعالجة مخلفات التعدين بصورة غير شرعية ولا قانونية في مزرعة بضاحية (الكدرو) شمال بحري، وتم القبض على (3) أشخاص.

ووقف وفد رفيع بقيادة وكيل قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين محمد يحيى عبد الجليل، يرافقه مدير هيئة الأبحاث الجيولوجية سليمان عبد الرحمن ومدير الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك اردول ومدير شرطة التعدين اللواء خالد حسن وعدد من مديري الإدارات بوحدات قطاع التعدين على الضبطية اليوم “الإثنين”.

ووجه محمد يحيى، شرطة التعدين والإدارة القانونية بقطاع التعدين باتخاذ الإجراءات القانونية فوراً، والإسراع في مصادرة مخلفات التعدين التي ضبطت.

وقطع بضرورة توقيع أقسى العقوبات على من يعبثون بصحة وسلامة الإنسان والحيوان والبيئة من خلال معالجة تلك المخلفات.

وكشفت معلومات مباحث التعدين، أن المخلفات التي تم ضبطها تم جلبها من أسواق التعدين بولاية غرب كردفان ورحلت بواسطة (دفار)، وأن المصنع يعمل منذ فترة طويلة ما يدل على أنه تمت فيه معالجة كميات من الخام بواسطة مواد كيميائية مثل السيانيد والتي لا يتم استخدامها إلا وفقاً لشروط وضوابط.

وعلم الوفد الذي وقف على الضبطية، أن المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة المخلفات يتم توفيرها بواسطة مصنع (شنق دا) الصيني الذي وجهت رئاسة قطاع التعدين بوقفة في وقت سابق، إلا أنه لم يلتزم بالشروط، مما قاد لمداهمة المصنع نهار اليوم والتوجيه بإغلاقه فوراً ووضع حراسة عليه وحصر كمية المواد الكيميائية الموجودة به.

يذكر أن المزرعة التي تتم فيها معالجة مخلفات التعدين توجد قرب مزارع لتربية المواشي (أبقار) ومزارع أخرى لزراعة أعلاف الماشية ومخزن للبصل والذي تعرض جزء منه للتلف بسبب المواد المستخدمة في معالجة مخلفات التعدين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: