باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

شح في عدة أصناف.. تحذير من خسائر بسبب حجز الإمدادات أدوية بقيمة (60) مليون دولار للمراجعة

1٬004

الخرطوم: باج نيوز
كشف مصدر صيدلاني رفيع، عن حجز أدوية بمخازن الهيئة العامة للإمدادات الطبية تقدر بـ(60) مليون دولار، استوردتها (30) شركة أدوية، بسبب إجراءات ومراجعات تصل مدتها (4) أشهر من قبل المجلس القومي للأدوية والسموم، وأكد أن صلاحية الأدوية تنتهي خلال (4) أشهر.
وحذر المصدر في تصريح لـ(باج نيوز)، من خسائر تتحملها الدولة والشركات على حد سواء لأن تلك الأدوية تم استيرادها بمبلغ (47) جنيه للدولار فيما يتزايد ارتفاع الدولار بشكل يومي.
وأكد أن الصيدليات تعاني من شح في عدد من أنواع الدواء في وقت توجد فيه العديد من الأنواع بمخازن الإمدادات، وعزا الخطوة لتغيير الإدارات بالمركز القومي للأدوية والسموم حيث أعلن عن إجراءات جديدة تحتاج وقتاً خصماً على قيمة الدواء ووفرته، وأشار إلى أن تلك الشركات تحرر طلبات لتحرير الأدوية من غير جدوى.
وكشف المصدر، أن هيئة الإمدادات تعاني أشد المعاناة من عدم وجود العملة الصعبة من قبل وزارة المالية، ونوه إلى أن المخزون كافٍ حالياً، لكنه قد لا يكفي في الفترة المقبلة إذا استمر الوضع على ما هو عليه، خاصة إذا ظهر وباء أو حروب بالبلاد.
وأشار المصدر، إلى أن البلاد تسجل (7) ملايين حالة إصابة بالملاريا سنوياً، ووصف الوضع بالمأساة لجهة أن الإمدادات عاجزة عن أي تصرف، وأن الوضع غير مريح بالنسبة لها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: