باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

رسمياً توقيع اتفاق تسوية المستحقات العالقة بين السودان وامريكا

2٬696

الخرطوم: باج نيوز

‎‏وقع السودان والولايات المتحدة الأمريكية اليوم “الجمعة” على اتفاقية ثنائية لتسوية المطالبات العالقة تمهيداً لرفع السودان من قائمة الإرهاب وضمان عدم ملاحقة السودان مستقبلاً بموجب القضايا المرفوعة ضده في المحاكم الأمريكية.

وبحسب تعميم صحفي صادر اليوم، أنه بدخول الاتفاقية الثنائية حيز التنفيذ ستسقط الأحكام والمطالبات الافتراضية بناءً على مزاعم دعم النظام السوداني السابق لأعمال الإرهاب.

‎ وتم ‏توقيع اتفاقية المطالبات الثنائية بين السودان والولايات المتحدة اليوم الجمعة في تمام الساعة 11 بتوقيت واشنطن بمقر وزارة الخارجية الامريكية بحضور وكيل وزارة الخارجية الامريكية للشؤون الأفريقية تيبور ناجي ورئيس الفريق السوداني المفاوض السفير محمد التوم. ‏

 

‏ويشمل الاتفاق تفاصيل التسويات بين حكومة السودان و أهالي الضحايا والتي سبق أن أشار لها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في خطابه إلى الكونجرس الشهر الماضي من ضمن 3 شروط للافراج عن أموال التعويضات.

‎‏وبموجب الاتفاق  يكرر السودان أنه لم يشارك في أي من هذه الهجمات ، لكنه وافق على معالجة الادعاءات كجزء من جهوده لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة وفقًا للاتفاقية  التي ستدخل حيز التنفيذ بعد سن التشريع ، مقابل أن يدفع السودان مبلغ  335 مليون دولار  بالإضافة إلى حوالي 72 مليون دولار.

‎‏وسبق أن أكدت الحكومة السودانية أنه تم دفع مبالغ التعويضات بالفعل، لتوزيعها على ضحايا الإرهاب.

في المقابل  سيتم نفض الأحكام والمطالبات الافتراضية ضد السودان في المحاكم الأمريكية ، وستتم إعادة الحصانات السيادية للسودان بموجب القانون الأمريكي التي تتمتع بها الدول التي لم تصنفها الولايات المتحدة على أنها دولة راعية للإرهاب.

‎‏يذكر أن اتفاق اليوم جاء بعد قرار الرئيس ترامب الأخير بشطب السودان من قائمة الدول الرا للإرهاب ويعتبر خطوة تاريخية أخرى في تطبيع العلاقات بين السودان و الولايات المتحدة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: