باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

رئيس القضاء يتبرأ من فض الاعتصام

1٬153

الخرطوم: باج نيوز

تبرأ رئيس القضاء من فض الإعتصام أمام القيادة العامة وأكد أن السلطة القضائية غير معنية بمثل هذه الإجراءات وأن ما يليها هو إختصاص قضائي فصلاً في الخصومات والنزاعات وفقاً للقانون.

وأصدر المكتب الفني والبحث العلمي بالسلطة القضائية بياناً تحصلت “باج نيوز” على نسخة منه اليوم “السبت”، أن رئيس القضاء عبر مكتبه التنفيذي تم دعوته لحضور إجتماع بوزارة الدفاع دون أن توضح أجندة الإجتماع.

وشدد البيان على أن الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الفريق شمس الدين الكباشي أوضح في معرض رده على سؤال بالمؤتمر الصحفي أنه تم التشاور مع رئيس القضاء والنائب العام المُكلف قبل إخلاء المنطقة المُسماه بـ “كولمبيا”، وأشار إلى أنه أعقب ذلك التداول تأويل خاطئ لهذه العبارة على نحو يسئ إلى السلطة القضائية ويقحمها في أمر لم تكن طرفاً فيه وهو قرار فض الإعتصام، وشدد البيان على أن التأويل يخلص إلى أن السلطة القضائية فقدت حيادها وإستغلالها.

وأكد البيان أن رئيس القضاء لبى دعوة الإجتماع بحضور رئيس المجلس العسكري ونائبه وأعضاء المجلس ومدير عام قوات الشُرطة ومساعدوه، ومدير جهاز الأمن والمُخابرات الوطني، والنائب العام المكلف، وأوضح أنه في بداية الإجتماع أعلن المجلس العسكري أته بِصدد إخلاء المنطقة المُسماة بـ “كولمبيا” لدواعي أمنية، وأكد البيان أن نائب رئيس المجلس العسكري قال حرفياً “أن يتم الإخلاء وفقاً للقانون وبطريقة حضارية” ومن ثم طلب الراى القانوني من رئيس القضاء والنائب العام المُكلف.

ونوه البيان إلى أن رئيس القضاء أوضح أن الاختصاص ينعقد للنيابة العامة والشرطة وفقاً لقانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991 وأكد لهم أن السلطة القضائية غير معنية بمثل هذه الإجراءات وأن ما يليها هو إختصاص قضائي فصلاً في الخصومات والنزاعات وفقاً للقانون.

وأوضح البيان أنه بعد هذا التأكيد  أذن رئيس المجلس العسكري لرئيس القضاء بمغادرة الإجتماع، وشدد البيان على أن القضاء يأمل من الناطق الرسمي للمجلس العسكري أن يؤكد على الحقائق التي أوضحتها السلطة القضائية.

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: