باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

خبير يتحدّث عن خطر يهدّد سد النهضة

1٬043

وكالات: باج نيوز

كميات الطمي المترسبة ستؤدي لتوقف التوربينين الحاليين.

كشف خبير مصري عن تراكم الطمي حول خزان سد النهضة، ما يهدد بتناقص مخزونه المائي الحالي والمستقبلي، وقد يتسبب بقصر عمره الافتراضي.

وكشف عباس شراقي بحسب وكالة العربية.نت، أنّ جميع الأنهار التي تنبع من إثيوبيا تتميز بكميات طمي هائلة، وتترسب كميات من هذا الطمي في حوض النيل الأزرق، وتصل إلى حوالي 200 مليون متر مكعب كل عام ولهذا سمي بالأزرق، مؤكدا أن هذا الطمي سيتسبب عند انتهاء اكتمال سد النهضة في تناقص السعة التخزينية له والتي ستقل تدريجياً كل 5 سنوات بمقدار مليار متر مكعب.

وتابع الخبير المصري أن كميات الطمي المترسبة ستؤدي لتوقف التوربينين الحاليين عند مستوى منخفض 565م بعد حوالي 17 عاماً، ثم باقي التوربينات عند مستوى 595م بعد 70 عاماً وهو العمر الافتراضي للسد، مشيرا إلى أن الطمي ربما يعجّل بانهيار السد وربما أسرع من هذا الوقت.

ويشير شراقي إلى أن الهضبة الإثيوبية تتكون من جبال بركانية بازلتية تشكلت في العصور الجيولوجية القديمة نتيجة وجود الأخدود الإفريقي العظيم، الذي يقسم إثيوبيا إلى نصفين، ومع ارتفاع الجبال إلى أكثر من 4620 مترا فوق سطح البحر، فقد أدى ذلك لتساقط الأمطار بغزارة في موسم قصير من يوليو إلى سبتمبر مندفعة من أعلى الجبال، موضحا أن ذلك الأمر يعمل بشدة على تعرية الصخور البازلتية وانهيارها ومن ثم تراكم الطمي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: