باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

حمدوك يلتقي وزير الخارجية الأمريكي وبومبيو يعد بالمساعدة بشأن “قائمة الإرهاب”

1٬570

الخرطوم: باج نيوز

التقى رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم “السبت” على هامش قمة ميونيخ للأمن.

وبحث حمدوك وبومبيو العلاقات الثنائية بين البلدين، وأمن الجانبان على العمل لتطوير هذه العلاقات.

وعبر حمدوك خلال اللقاء، عن أمله في أن يسهم التقدم المحرز في ملف التسويات بتسريع عملية رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للإرهاب.

من جانبه، أمن بومبيو على التسويات واعتبرها خطوة هامة في ذلك الإتجاه، وتفتح مجالات واسعة لعلاقات ثنائية لا تحدها قيود إجرائية أو قانونية في تعزيز العلاقات وتطويرها بين البلدين.

وأكد بومبيو دعم أمريكا للتطورات الهامة في الساحة السياسية السودانية، وعبر عن أمله في أن يتمكن السودان من اجتياز هذه الفترة الهامة من تاريخه لتلبية تطلعات وطموحات شعبه التواق إلى حكمٍ ديمقراطي رشيد ومستدام.

ونقلت “العربية” و”الحدث” عن مصادر، أن حمدوك تلقى وعداً من بومبيو، بالمساعدة على إزالة اسم السودان من اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وكان حمدوك قد توجه بالشكر إلى ألمانيا أمس، على سحب قانون وضع السودان على قائمة الإرهاب، والذي كان يمنع التعاون مع السودان لـ(30) عاماً، فيما قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إن ألمانيا مهتمة بتطوير العلاقات مع السودان، وستقدم لهم كل الدعم، وذلك خلال لقاء تم بين حمدوك وميركل في برلين.

وكانت الخارجية السودانية قد رحبت بقرار البرلمان الألماني رفع العقوبات المفروضة على السودان، وإعادة التعاون الثنائي بين البلدين.

ويشارك حمدوك في أعمال مؤتمر “ميونخ الأمني” في دورته الـ(56) الذي تستضيفه مدينة ميونخ الألمانية خلال 14- 16 فبراير الحالي، بمشاركة عدد من زعماء الدول ورؤساء الحكومات، لبحث التهديدات المحدقة بالسلم العالمى.

ويتناول المؤتمر التطورات في ليبيا ومنطقة الخليج العربي وشرق آسيا، ومنطقة الشرق الأوسط فيما ستكون التحديات العالمية الملحة موضع تركيز، خاصةً آثار السياسة الأمنية لتغير المناخ.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: