باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

حمدوك يكشف عن تكوين لجنة مشتركة برئاسته مع الجانب الأمريكي لحذف السودان من قائمة الإرهاب

1٬390

الخرطوم: باج نيوز

كشف  رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك عقب عودته من الولايات المتحدة اليوم “الأحد” عن تكوين لجنة مشتركة تم تكوينها بين الحكومة برئاسته والإدارة الأمريكية لمتابعة ملف إزالة السودان من قائمة الإرهاب.

وقال حمدوك في مؤتمر صحفي بمطار الخرطوم عقب عودته من واشنطن مساء اليوم، إنه التقى عدة مسؤولين بالادارة الامريكية والكونغرس ومؤسسات صنع القرار وتمت مناقشة قضايا متعددة، وأكد  أن إجتماعات اللجنة المشتركة بشأن الإرهاب تمضي بوتيرة متسارعة. ووصف رفع التمثيل الدبلوماسي الإمريكي لدرجة سفير، بأنه خطوة مهمة تؤسس لبداية جديدة في العلاقات.

وأعلن حمدوك أن الخرطوم ستشهد الأسبوع المقبل انعقاد “مؤتمر أصدقاء السودان”، لتأسيس شراكة مع كل الدول الصديقة والحليفة.

وفيما يتعلق بتعويضات أسر ضحايا التفجيرات الأرهابية، قال “تناقشنا على تقليص المبلغ الأول 11 مليار دولار إلى مئات الملايين”، وأضاف “الأمر تتولاه لجنة مكونة من النائب العام ومدير المخابرات العامة ووزيرة الخارجية، لأننا لا نريد أن يزج السودان في قضايا أخرى متعلقة بالارهاب، وسنصل إلى إتفاق بهذا الخصوص قريباً”.

وأوضح  أن النقاش مع الإدارة الأمريكية حول حذف اسم السودان من قائمة الإرهاب، بدأ بمناقشة (7) شروط، تجاوز الطرفان الكثير منها، مثل الحريات الدينية، وفتح ممرات إيصال الإغاثة لمناطق النزاعات، وتحديد علاقة السودان مع كوريا الشمالية، وقال “الحوار مع الأدارة الأمريكية على ملف الإرهاب، يمر بعدة مراحل داخل مؤسسات صنع القرار الامريكي والحوار مستمر في هذا الملف”.

وقال حمدوك، إن الزيارة تناولت ملف “سد النهضة الإثيوبي” مع وزير الخزانة الأمريكي، واضاف “بحكم الجغرافيا السودان له مصالح حقيقية، ويسعى مع الإدارة الأمريكية للوصول إلى إتفاق مرض ومقبول من الدول الثلاثة”. وكشف حمدوك عن تقليص القوات السودانية في اليمن من (15) ألف إلى (5) آلاف، وأكد أهمية الحل السياسي.

إختتم  رئيس مجلس الوزراء د.عبدالله حمدوك والوفد الوزاري المرافق زيارته للولايات المتحدة الأمريكية وغادر واشنطن في طريقه،منهياً بذلك زيارةً  رسمية ناجحة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، استغرقت عدة أيام.

وأجرى حمدوك خلال الزيارة عدداً من اللقاءات المهمة شملت كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية والكونغرس الأمريكي،فضلاً عن مخاطبته لعدد من المراكز البحثية وعدد من اللقاءات الإعلامية.والتقى برئيس البنك الدولي ومديرة صندوق النقد الدولي،فضلاً عن لقائه برجال المال والأعمال،ومخاطبته لتجمع السودانيين في أمريكا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: