باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

حمدوك: المؤتمر القومي الدستوري واجب تأخر لمدة (65) عاماً

1٬098

الخرطوم: باج نيوز

أكد رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك  أهمية المؤتمر القومي الدستوري باعتباره واجباً تأخر لمدة 65 عاماً.

ونوه حمدوك خلال مخاطبته اللقاء التفاكري عقدته منظمة السودان للتنمية الإجتماعية (سودو) صباح اليوم “السبت”  لإعداد القواعد الشعبية للمشاركة في المؤتمر القومي الدستوري، إلى الدور المهم الذي يجب أن يلعبه المجتمع المدني وشركائه من أجل التخطيط للمستقبل بأعين الماضي وفكر الحاضر.

وقطع رئيس الوزراء بأن السلام لا يُنجز عبثا أو ارتجالاً وإنما وفق تجهيز للقواعد والمشاركة الشعبية الواسعة والوصول لمؤتمر دستوري يجمع كل أهل السودان بمختلف ألوانهم وأطيافهم ومناطقهم ولغاتهم وسحناتهم.

وأشار إلى أن عملية صناعة الدستور هي عملية مستمرة يجب أن تستصحب معها كل القضايا وقال “مهم التفريق بين عملية صناعة الدستور وقضايا المؤتمر الدستوري، وإن هذين الأمرين يجب أن يسيرا بالتوازي”.

من جانبه قدم رئيس منظمة السودان للتنمية الاجتماعية (سودو) د. مضوي إبراهيم شرحاً وافياً لما يمكن أن يقوم عليه المؤتمر الدستوري، وأشار إلى أن انعقاد المؤتمر الدستوري يبدأ بالمجتمع المدني وتستكمل الدولة ببناء الهياكل اللازمة لإدارة الحوار والوصول لكافة المجتمعات، وقال إن المؤتمر القومي الدستوري أقرب لأن يختط السودان بتعدد كياناته القومية والعرقية ومعتقداته الدينية وجذوره الثقافية الحضارية المتنوعة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: