باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

توقيع اتفاق بين السودان ودولة الجنوب لتطوير التعاون في قطاع النفط

751

الخرطوم: باج نيوز

وقع السودان ودولة جنوب السودان مسودة لتطوير اتفاقيات التعاون النفطي بين البلدين في المجالات الفنية والاقتصادية في اطار توسيع آفاق التعاون في مجال البترول.

وتم التوقيع اليوم “الجمعة”  بمباني وزارة الطاقة والتعدين وشمل الاتفاق  تبادل المعلومات الفنية والبرامج المقترحة لزيادة الانتاج النفطي في جنوب السودان بجانب بناء القدرات وتبادل الخبرات في المجالات الفنية .

ونصت مسودة الاتفاقيات على دخول حقول جديدة لزيادة الانتاج النفطي بدولة جنوب السودان في حقلي الوحدة وتوماثاوث بجانب العمل على اعادة الضخ بحقل (5A)  ودخوله دائرة الانتاج النفطي وتقديم الدعم الفني في مربعي (3،7) بدولة الجنوب، وشملت المسودة أيضاً بحث موقف الترتيبات المالية الانتقالية وموقف كميات الامداد من خام دار لكل من محطة ام دباكر ومصفاة الخرطوم ، و تسريع وصول وتخليص المواد والمعدات التي تخص قطاع نفط الجنوب عبر ميناء بورتسوان .

وأكد وزير الطاقة والتعدين المُكلف المهندس خيري عبدالرحمن التزام السودان بتقديم كافة المساعدات والمعينات في مجال النفط وزيادة الانتاج النفطي بدولة جنوب السودان من منطلق العلاقات الأزلية والتاريخية بين شعب واحد في بلدين ، وقال إن القيادة الجديدة لقطاع النفط في السودان بعد الثورة تعمل بروح مختلفة ورغبة اكيدة لاستغلال ثروات البلدين لصالح شعبيهما ، برعاية قيادة البلدين في دفع آفاق التعاون الاقتصادي.

من جانبه أكد وزير البترول بدولة جنوب السودان فوت كانق  تنفيذ كل ما تم التوقيع عليه بين الطرفين ووصف الاتفاق بأنه نقلة حقيقة لزيادة التعاون المشترك بين البلدين في مجال صناعة البترول.

وأعلن دولة جنوب السودان وافقت على فتح مكتب تنسيق للسودان بجوبا ، وناشد الشركات والوحدات المختلفة ذات الصلة بتقديم التسهيلات اللازمة لانسياب معدات بترول دولة جنوب السودان.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: