باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

تم إعادة الملف للاتحاد الأفريقي.. إنهاء جولة مفاوضات سد النهضة دون أي تقدم

775

الخرطوم: باج نيوز

اتفق وزراء الموارد المائية في السودان ومصر وإثيوبيا اليوم “الأربعاء” ، على إنهاء الجولة الحالية من المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي وإعادة الملف للاتحاد الأفريقي.

وكانت الجولة التي بدأت الأحد الماضي لتتواصل لمدة أسبوع؛ عجزت عن إحراز أي تقدم ملموس في الدور الذي حدده الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه وهو الإتفاق حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الخبراء في التفاوض ومنهجية التفاوض ومساراته والجدول الزمني لها.

وتمسك السودان بموقفه الرافض للعودة إلى التفاوض وفق المنهجية السابقة التي لم تحرز أي تقدم، وطرح مقترحا مفصلا حول إعطاء دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف واقتراح حلول توفيقية، وأبدت إثيوبيا موافقتها على تعظيم دور خبراء الاتحاد الأفريقي وتقدمت بتصور مشابه لرؤية السودان إلا أن مصر اعترضت على المقترح وتقدمت بمقترحات تدور حول مواصلة التفاوض بالطرق السابقة.

وقال وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس، إن السودان لا يزال متمسكما بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الافريقي ولكن بمهنجية جديدة للتوصل لاتفاق مرض لكل الأطراف حول ملء وتشغيل سد النهضة، وأكد أن القضايا الفنية والقانونية العالقة محدودة ويمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسة لدى كل الأطراف. وأشار إلى أن السودان لا يمكنه أن يتفاوض بلا نهاية ولابد أن يضمن سلامة منشآته المائية خاصة وأن بحيرة خزان الرصيرص لا تبعد سوى خمسة عشر كيلومترا عن سد النهضة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: