باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

تقرير رسمي: إنتاج الربع الأول من المعادن الصناعية بلغ آلاف الأطنان

987


الخرطوم: باج نيوز
أظهر تقرير صادر عن قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين، أن إنتاج الربع الأول من المعادن الصناعية بلغ الآف الأطنان.
وأوضح التقرير أن إنتاج معدن الجبص خلال الربع بلغ (38.407) ألف طن، والذي يصل احتياطيه إلى (500) مليون طن توجد بولاية البحر الأحمر حيث يستخدم في تشطيب المباني والأغراض الطبية، بالإضافة إلى المنتجات الجبصية المختلفة.
وكشف التقرير أن إنتاج البلاد من الملح بلغ (37.202) ألف طن، ويصل إحتياطيه إلى مليار طن توجد على ساحل البحر الأحمر ويتم استخدامه ملح للطعام.
وبلغ إنتاج الكروم (53.50) ألف طن، والذي يبلغ احتياطي البلاد منه (2) مليون طن بنسبة تركيز (48- 60٪) ويوجد بعدد من الولايات ويستخدم في صناعة الصلب والسبائك والمحركات النفاثة.
فيما بلغ إنتاج معدن (الفلسبار) خلال الربع الأول (75.51) ألف طن ويستخدم في صناعة (الحراريات، السيراميك، البورسلين والخزف).
كما بلغ إنتاج معدن (الكاولين) (4329.5) ألف طن والذي يستخدم في صناعة الأسمنت الأبيض والورق والبلاستيك، ويبلغ احتياطي البلاد منه حوالي (55) مليون طن توجد بولايتي البحر الأحمر ونهر النيل، فيما بلغ إنتاج (الرخام) والذي يستخدم في صناعة الأسمنت (611.26) ألف طن ويوجد بولايات نهر النيل والنيل الأبيض.
وأوضح التقرير أن عدد الشركات العاملة في التعدين الصغير بلغت (196)، منها (52) منتجة و(83) بحث مطلق و(55) متوقفة عن العمل و(6) شركات مقبلة على الإنتاج، وتتوزع تلك الشركات على (8) جنسيات (أوكرانيا، الكويت، العراق، قطر، السعودية، الصين، الهند، وأخرى مختلفة).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: