باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

تزامناً مع يومها العالمي.. المرأة تقود الشرطة في “الجزيرة”

1٬351

الخرطوم: باج نيوز
قبل ساعات من حلول موعد الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام، خطا السودان خطوة اخرى مقدرة في مجال التمكين للمرأة السودانية، إذ تم تكليف إحدى سيدات سلك الشرطة مديرة لقوات الشرطة في ولاية الجزيرة الوسطية والتي تعتبر واحدة أكبر ولايات البلاد، الامر الذي يشير الى ان الدول تتجه نحو مزيد من التغيير في وضعية المرأة ومنحها مكانتها الحقيقة، والتاكيد على انها ليست اقل من الرجل باي حال من الاحوال.
واحدة من ثلاث
وتنتمي العميد أماني مصطفى التي تم اختيارها حديثاً مديرة لشرطة الجزيرة للدفعة (56)، وهي واحدة من ضمن (3) نساء فقط في الدفعة، عملت باقسام الشرطة المختلفة “الجنايات والجوازات وجميع الاقسام”، وهي متميزة في الدفعة، وتوصف بانها خلوقة وتتصف بعلاقات ممتازة مع المجتمع، وكرمت في خدمات الحج الموسم السابق.
تخرجت اماني في 16 فبراير 1989م، وتتصف بمهنية عالية جدا بعد (31) عاما من الخبرة في العمل الشرطي، وتحمل درجة الماجستير.
ويقول اللواء (م) امين إسماعيل مجذوب لـ(باج نيوز)، إن تعيين امراة في هذا المنصب نهج جديد لحكومة الثورة لاعطاء المراة وضعها الطبيعي حسب اتفاقية (سيداو). واضاف بان ذلك يعد تأكيدا على ان المرأة لا تقل عن الرجل في القيادة في المناصب المدنية والعسكرية.
واعتبر مجذوب التكليف انجازا لوزارة الداخلية وهي تؤسس لنهج جديد في قيادة الشرطة، مما يضع اماني في تحدّ لانه يعتبر نصر للمراة ويجب ان تحافظ عليه، وقال: “بحكم خبرتي في التدريب اؤكد نجاح العميد”.
مقدمة الركب
رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، عبر عن تقدير عالٍ للمراة عموما والسودانية خصوصا، ووصفها بانها ظلت في مقدمة الركب، وغرد حمدوك على (تويتر) بقوله: “في هذا اليوم الذي يحتفي فيه العالم بالمرأة، اسمحوا لي أن أوجه التحية للمرأة السودانية، تقديرا لانجازاتها، واعترافاً بالتحديات التي ما زالت تواجهها”.
واضاف بان المرأة السودانية ظلت في مقدمة الركب، وهي تقاوم تأثيرات الحرب والنزوح والعنف والاضطهاد، فلم يبدأ تاريخها النضالي بثورة ديسمبر ولن ينتهي بها، وقال إن الشعب سيظل ممتنا لدور نساء السودان وشجاعتهن في مقاومة الظلم.
وتابع: “إن المرأة السودانية أثبتت على مدى الأزمان أنها قادرة على القيادة والمشاركة السياسية الفعالة”.
واكد حمدوك التزام حكومة الفترة الانتقالية بالمُضى قدماً في إنهاء كافة مظاهر التمييز المؤسسي والاجتماعي ضد المرأة سعياً لإيصال حقوقها المستحقة في كافة أرجاء الوطن.
ووعد بتعزيز مشاركة المرأة في كافة مؤسساتها بالشكل الذي يعبّر عن دورها العظيم، ونوه الى انهم يدركون أن تحقيق المساواة هو أحد أساسيات صنع انتقال سلمي ناجح ومستدام في السودان.
وتنادي النساء بان يكون مارس منذ بدايته شهراً خاصاً بالمراة، وعرف في السودان بمارس الابيض خاصة في الثامن منه، حيث ترتدي النساء فيه الثوب الابيض، وتميز مارس العام الماضي بموكب نسائي يرتدي البياض مطالبا باسقاط النظام السابق، وهو ما حدث بعدها بشهر ونيف، بعد مشاركة مشهودة للمراة السودانية في ثورة ديسمبر 2018م.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: