باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

تدشين نظام صرف الوقود بـ”الكرت الذكي” لقطاع المواصلات العامة

1٬629

الخرطوم: باج نيوز
دشن وكيل وزارة الطاقة والتعدين د. حامد سليمان حامد اليوم “الاثنين”، مشروع تزويد مركبات المواصلات العامة بالوقود في ولاية الخرطوم بنظام “الكرت الذكي”.
وأكد الوكيل أن تدشين الصرف بنظام “الكرت الذكي” يعد وسيلة ناجعة لضبط استهلاك الوقود ومنع التهريب والتلاعب بالسلعة المدعومة، من خلال نظام الحوسبة الذي يمكن من وضع سياسات التوزيع ومتابعتها الكترونيا.
وقال إن ماكينة تزويد الوقود لا تعمل الا بالبطاقة وتتوقف عند وصول السقف المسموح بالنسبة لبطاقات المواصلات العامة، وأضاف بأن العمل تم بتضافر جهود وزارة الطاقة والتعدين ولجنة ضبط وتوزيع الوقود وولاية الخرطوم والامن الاقتصادي والشرطة الأمنية وشركات التوزيع منها النيل وبشائر وبقية الشركات.
وأعلن الوكيل أن التسجيل بدأ من اليوم (6 ابريل) لرمزيته في تاريخ ثورة الشعب السوداني، وان التسجيل بالمحطات المخصصة لعربات المواصلات ومكاتب غرفة النقل بمحليات الولاية، وآخر يوم هو نهاية الشهر الحالي وبعدها لا يسمح لأي أحد بأخذ حصته الا بالكرت الذكي.
وطالب أصحاب المركبات الإسراع بإكمال إجراءات التسجيل واستلام الكرت لضمان استمرار حصتهم، واعتبر أن هذه الخطوة تسهم في تصحيح وتحسين إمداد المواد البترولية.
ودعا تجار السود الأسود للابتعاد عن تجارة المواد البترولية تفادياً للعقوبات الرادعة من قبل النيابة العامة .
وأكد الوكيل أن الإمداد يشهد تحسنا مستمرا، وأن هنالك باخرتي جاز وباخرة بنزين وباخرة غاز في انتظار تكملة الإجراءات المالية من وزارة المالية، بجانب كميات تم استلامها مع انتاج المصفاة لتغطية الاستهلاك اليومي.
ويعتبر تدشين نظام “الكرت الذكي” بداية لحوسبة قطاع الوقود لضبط استغلال الموارد المتاحة، بجانب ضبط وترشيد استخدام توزيع الوقود والحد من تجارته، ومن مميزاته سهولة الحصول على الحصة اليومية من الوقود في محطة معينة دون عناء او انتظار، وضبط الكميات المحددة لصاحب العربة من الوقود الخدمي المدعوم.
وتم تحديد حصص الحافلات الهايس بـ(144) جنيه والحافلات الكبيرة بـ(216) جنيه والبصات العاملة في المواصلات (360) جنيهاً في اليوم، وتم تخصيص (41) محطة لقطاع المواصلات بولاية الخرطوم في محلياتها السبع كبداية لانطلاقة المشروع ويعمم لاحقاً على القطاعات والولايات .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: