باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

تحذير خطير..الأرض تواجه نقاط تحول مناخية كارثية

1٬687

وكالات: باج نيوز

يمكن أن يؤدي إلى ذلك.

توصّلت دراسة حديثة إلى أنّ الأرض تواجه خمس نقاط تحول مناخية كارثية، وأن الفشل في تحقيق هدف اتفاقية باريس للمناخ، والمتمثل في الحد من الاحتباس الحراري بـ 1.5 درجة مئوية.

ونشرت الدراسة في مجلة “سينس” (Science)، وتفيد أنه “حتى المستويات الحالية من الاحترار قد عرضت العالم بالفعل لخطر خمس نقاط تحول رئيسية – بما في ذلك انهيار الصفائح الجليدية في القطب الجنوبي وغرينلاند – ولكن لم يفت الأوان لتغيير المسار”، كما يؤكد المؤلفون.

وقال المؤلف الكبير للدراسة، تيم لينتون، من جامعة “اكستر” لوكالة فرانس برس: “ما أفكر به هو أن هذه التحولات إن حدثت قد تغير وجه العالم (…) نظرا لارتفاع مستوى سطح البحر على المدى الطويل وموت الغابات المطيرة وغير ذلك”.

وقام لينتون بتأليف أول بحث رئيسي حول نقاط التحول عام 2008، ويحذر من أنه في حال عدم مكافحة التلوث والانبعاثات ووضع حد لها، فإنه حينها “لو توقف الاحترار، فإن الغطاء الجليدي أو المحيط أو الغابات المطيرة قد تستمر في التغير”.

وتشير التقييمات المبكرة إلى أنه سيتم الوصول إلى هذه النقاط في نطاق 3-5 درجات مئوية من الاحترار، وقد يحدث “انهيار بالصفائح الجليدية في غرينلاند وغرب أنتاركتيكا، أو ذوبان جليدي مفاجئ على نطاق واسع (…) أو موت الشعاب المرجانية الاستوائية”.

وحذر لينتون من أنه في حال ذوبان الصفائح الجليدية في غرينلاند وغرب أنتاركتيكا فقد يحصل في نهاية المطاف ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي عشرة أمتار، إلا أن حدوث ذلك قد يستغرق مئات السنين، وفقا لموقع “سينس أليرت”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: