باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

النائب العام طالب بالمحاسبة .. القوات المسلحة السودانية تُحكم قبضتها على مقار هيئة العمليات المُتمردة بالخرطوم

1٬675

الخرطوم: باج نيوز

تمكنت القوات المسلحة السودانية من السيطرة على مقر هيئة العمليات بضاحية كافوري بالخرطوم بحري بعد اشتباكات مع قوة متمردة من هيئة العمليات افراد بدأت منذعصر “الثلاثاء”.  ونقل “تلفزيون السودان” أن الجيش تمكن من استعادة مقر هيئة العمليات بكافوي، فيما أكدمصدر عسكري أن القوات المسلحة السودانية تمكنت في وقت متأخر من ليل الثلاثاء من استعادة جميع مقار المخابرات العامة في الخرطوم من قبضة عناصر أمن متمردة.

وقال المصدر بحسب “رويترز” أن القوات المسلحة استلمت جميع مقار هيئة العمليات بعد نجاح تفاوض قاده مدير جهاز المخابرات وأقنع القوات المُتمردة  بتسليم سلاحها وتسليم المقار مُعلناً انتهاء الأزمة.

من جانبه وصف النائب العام السوداني تاج السر علي الحبر ، ما حدث من منسوبي هيئة العمليات بأنه جريمة تمرد بكامل أركانها، وقال: “يجب تقديم مرتكبي الجريمة إلى محاكمات عاجلة”. وأوضح أن “الأمن وسيادة القانون هما الأساس للاستقرار”. ولوح النائب العام بالمادة 56 التي تنص على عقوبة الإعدام والمؤبد.

وقال الحبر في بيان ليل الثلاثاء ، إن ما حدث من منسوبى جهاز المخابرات العامة ـ هيئة العمليات ـ المسرحين يشكل جريمة التمرد بكامل أركانها، ولابد من التعامل مع مرتكبيها وفقا لاحكام القانون وتقديمهم للمحاكمات العاجلة”.

وأضاف النائب العام أن “القصور فى إدارة الجهاز الذى ورد في تصريحات نائب رئيس المجلس السيادي يجب أن يؤخذ مأخذ الجد. الأمن وسيادة حكم القانون هي الأساس لاستقرار البلاد في هذه المرحلة”.

ودعا إلى إجراء التحقيقات اللازمه للكشف عما حدث بكل أبعاده وإعادة هيكلة الجهاز، وأضاف “البلاد في حاجة لجهاز يصون أمنها وليس لترويع المواطنين وزعزعة أمن البلاد والعباد”.

وكان بيان صدر الثلاثاء عن المخابرات السودانية أفاد أنه في إطار هيكلة الجهاز وما نتج عنها من دمج وتسريح، حسب الخيارات التي طرحت على منسوبي هيئة العمليات، اعترضت مجموعة منهم على قيمة المكافأة المالية وفوائد ما بعد الخدمة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: