باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

المركزي يُعلن عن ضوابط جديدة لاستخدامات حصائل صادر الذهب والسلع الأخرى

1٬673

الخرطوم :باج نيوز

أعلن بنك السودان المركزي عن ضوابط جديدة لاستخدامات حصائل صادر الذهب والسلع الأخرى.

وقيّد منشور البنك المركزي تحصل “باج نيوز” على نسخة منه استخدامات حصائل الصادر ، وحظر الاستيراد عن طريق الدفع المقدم ، واستثنى الأدوية ومواد تغليفها وتعبئتها والمستلزمات الطبية .

وحصر المنشور استخدام حصائل الذهب الحر وذهب شركات مخلفات التعدين ، في استيراد السلع الاستراتيجية فقط بكافة طرق الدفع عدا الدفع المقدم.

وحدد السلع في”الأدوية والمعدات الطبية، والمواد البترولية والقمح ودقيق القمح”.

ونص على أن يتم الاحتفاظ بحصيلة صادر الذهب الحر وذهب شركات مخلفات التعدين في حساب مكتبي بالنقد الأجنبي باسم المصدر يُفتح لهذا الغرض لدى المصارف المعتمدة باسم “حساب صادر ذهب”، يُغذى بالحصيلة فور استلامها ، وتكون مسؤولية المصرف إبلاغ المصدِر بوصول الحصيلة فوراً على أن تبقى الحصيلة لفترة ثلاثة أسابيع كحد أقصى من تاريخ استلامها وفي حالة تجاوز الفترة المحددة لبقاء الحصيلة في حساب الصادر يتم شراؤها لصالح بنك السودان .

ونص المنشور على أنه في حالة صادر الذهب الحر والشركات على المصدر إيداع ضمان جدية عيني من الذهب المصفى يعادل 10% من الكمية المراد تصديرها تحفظ لدى المركزي لمدة ثلاثة أشهر، والزام العميل بتقديم الشهادة الجمركية وشهادة الوارد خلال شهر من تاريخ استخراج استمارة الاستيراد(IM).

كما نص المنشور على أن يتم تنفيذ كافة عمليات استيراد السلع المذكورة بفتح حساب مكتبي وسيط يسمى حساب استيراد السلع الاستراتيجية باسم المستورد ولا يجوز أن تبقى المبالغ المضافة في الحساب لفترة تزيد عن ثلاثة أسابيع من تاريخ اضافتها للحساب.

و نص المنشور أيضاً على أن يتم استخدام حصائل الصادر للسلع الأخرى في استيراد السلع المذكورة اعلاه والسلع الضرورية وبكافة طرق الدفع عدا الدفع المقدم ، ومنع الخصم من حساب الاستيراد الا لاغراض سداد الهوامش النقدية للاعتمادات أو سداد قيمة مستندات استيراد حان أجل سدادها.

وأقر المنشور اعادة المبالغ المخصومة لحساب الاستيراد في حالة إلغاء عملية الاستيراد، وسمح بالاستيراد من الموارد الذاتية للعملاء في استيراد السلع الأخرى خلاف السلع الاستراتيجية وقائمة السلع الضرورية شريطة الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الصناعة والتجارة قبل بدء الإجراءات المصرفية ، على أن يقوم المستورد بدفع كامل قيمة الإستيراد مقدماً وبهامش نقدي بنسبة 100% على الاقل من قيمة المستندات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: