باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

اللجنة الاقتصادية للحرية التغيير: قرار تحرير سعر الصرف سيزيد حدّة الفقر

848

الخرطوم: باج نيوز

اللجنة وصفت الخطوة بأنّها صبّ الزيت على النار بعد صدور قرار الحكومة بما اسمته توحيد سعر الصرف بتعويم قيمة الجنيه، وسيزيد حدة الفقر والبطالة وتراجع الصادرات”.

أعلنت اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير عن مخالفة الحكومة لقانون الموازنة، مطالبةً بالتراجع عن هذا المنحى الخطير وتطبيق سياسة الاعتماد على الذات وحشد الإرادة والموارد الذاتية؛ لتجاوز الأزمة، مؤكّدة أنّ التضخم سيصعد إلى التضخّم الجامح المنفلت”.

جاء ذلك في تعميمٍ صحفي، الثلاثاء، أطّلع عليه”باج نيوز”.

وقال اللجنة إنّ إصدار قرار بتعويم سعر الصرف يعتبر أوّل خرقٍ قانوني لموازنة ٢٠٢١ التي أكدت على إبقاء سعر الصرف في حدود ٥٥ جنيه للدولار.

وأشارت إلى أنّ القرار يتناقض مع ما أشارت إليه الموازنة من تخفيض للتضخّم إلى 95%.

وأضافت” هذا القرار سيصعد بالتضخم إلى التضخم الجامح المنفلت، بفعل تأثيره على أسعار كلّ السلع والخدمات وبالتالي زيادة المعاناة التي يعيشها الشعب لتصبح فوق الاحتمال، وزيادة حدة الفقر والبطالة وتراجع الصادرات”.

وشدّد اللجنة على ضرورة بناء احتياطي من النقد الأجنبي والذهب عبر الإسراع في إنشاء بورصة الذهب والمحاصيل الزراعية وسيطرة الحكومة على صادر الذهب وإعادة دور شركات المساهمة العامة.

وأردفت” هذه الشركات هي التي كانت تتولى الصادرات لضمان حصائل الصادرات وهي شركة الصمغ العربي وشركة الحبوب الزيتية ومؤسسة  تسويق الماشية واللحوم وشركة الأقطان السودانية”.

وأكملت” ذلك لضمان توريد حصائل الصادرات في القنوات الرسمية والعمل على جذب مدخرات المغتربين ووضع اليدّ على عائدات عبور الطائرات للاجواء السودانية؛ مع حظر استيراد السلع الكمالية والاستفزازية والعمل على تغيير العملة”.

وتابعت” بتطبيق هذه السياسات تتوفّر العملات الأجنبية مما يقود لتقوية سعر الصرف والقيمة الشرائية للجنيه السوداني، وبالتالي انخفاض تكلفة المعيشة وتكلفة الإنتاج مما يؤدي للمزيد من الإنتاج ،وزيادة الإنتاجية ،من أجل الصادر والاستهلاك المحلي”

والأحد، أعلن بنك السودان المركزي توحيد سعر صرف الجنيه السوداني أمام الدولار ، في السوقيين الرسمي والموازي.

وانعكس ارتفاع سعر الدولار على زيادة في أسعار السلع الأساسية خاصة المستوردة منها، ما أدّى إلى تآكل القدرة الشرائية للمواطن السوداني، وزيادة معاناته.

ويعيش السودان فترة انتقالية منذ أبريل 2019، بعد عزل الجيش عمر البشير من الحكم على خلفية احتجاجاتٍ شعبية لتردي الأوضاع الاقتصادية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: