باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

“الصحة”: ظهور حمي “الكنكشة” مرة أخرى بولاية البحر الأحمر

1٬212

الخرطوم:باج نيوز
أقر وكيل وزارة الصحة د.سليمان عبد الجبار بظهور مرض حمي “الشكنغونيا” المعروفة “الكنكشة” مرة أخرى بولاية البحر الأحمر، وقالت إن وزارته توقعت عودة المرض لأسباب تخزين المياه وتوفر البئة الملائمة لتوالد البعوض الناقل، وأكد أن الحالات غير وبائية ولم تتجاوز المتوقع.

وشدد الوكيل خلال مخاطبته المنبر الدوري بالوزارة اليوم “الأحد”  على أن اضراب الأطباء تسبب فى خسائر فادحة بالمؤسسات الصحية والممتلكات وقال إن قيمة الخسائر بمركز “كارتر” بلغت  20 مليون جنيه فضلاً عن فقدان أجهزة بمستشفى المعلم وأشار إلى أنها فقدت 70% من مواردها، ونوه إلى أن الإضراب خلف لستة طويلة من العمليات الجراحية الباردة وأكد استعداد وزارتة للتعاون مع لجنة الأطباء لإجراء العمليات وقال “لا مانع لدينا بتقديم أير مساعدات للجنة تمكنها من الانجاز”.

وأقر الوكيل أيضاً بظهور حالات إسهالات مائية وسط الأطفال بصورة وصفها بغير الوبائية وقال إنها حالات بكتيرية وفيروسية ولم ترتق إلى توصيفها بمرض الكوليرا، ونوه الوكيل إلى  انتشار حالات اشتباه بالحمى النزفية بوحدة ادارية فى منطقة عطبرة أكد أنه تم السيطرة عليها.

وحمل الوكيل المحليات تدهور صحة البئية خاصة فيما يتعلق بالتخلص من النفيات وفتح المجارى.

وكشف عن اتفاق بين وزارتة والحكومة التركية لتدريب أطباء سودانيين على العناية المكثفة والتخدير والجراحات فضلاً عن اتفاق اخر مع تركيا بتخفيض نسبة العلاج إلى 40% للمرضى السودانيين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: