باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

“الشيوعي”: الأوضاع الأمنية المتدّهورة تصعّب من إجراء انتخابات قومية

1٬126

الخرطوم : باج نيوز

الحزب يرحّب بأي مساعدات فنية في جوانب العملية الانتخابية.

قال الحزب الشيوعي إن الأوضاع الأمنية المتدهّورة في مناطق الحروب والنزاعات ستجعل من الصعوبة بمكان إجراء أيّ انتخاباتٍ قومية .

وأوضح سكرتير مكتب العلاقات الخارجية بالحزب صالح محمود في تصريح صحفي، الثلاثاء ، أنّ الحزب عقد لقاءً مع البعثة الدولية التي ضمّت “البعثة الفنية المختصة بالانتخابات التابعة للأمم المتحدة في نيويورك ، مكتب اليونيتاميس بالخرطوم، مكتب الأمم المتحدة للإنماء بالسودان” بناءً على دعوة من الأخيرة “الخميس” الماضي ، وجهت فيه البعثة أسئلة للحزب من ضمنها مدى ملائمة الظروف السياسية الراهنة في إجراء الانتخابات العامة، وعما إذا كانت المساعدات الفنية حول الانتخابات ستبدأ من الصفر .

وقال صالح إنّهم أكّدوا على الخبرة المتراكمة للأحزاب السودانية بخصوص المطلوبات الفنية في الانتخابات وعدم الحوجة لبداية العمليات من الصفر.

وأضاف ” مع ذلك يرحب الحزب بأي مساعدات فنية في جوانب العملية الانتخابية” .

وشدد على أنّ عددًا من بنود اتّفاق جوبا لا تصلح لأنّ يؤسس عليها عمليات تمسّ مستقبل السودان وبالأخص الانتخابات العامة في حال كانت الانتخابات القادمة مرتبطة ببنود اتّفاقية جوبا وحدها .

وأشار إلى أن الأوضاع الأمنية المتدهورة في مناطق الحروب و النزاعات في ظل انعدام سيادة حكم القانون و فشل حكومة الفترة الانتقالية في احتواء هذه المواجهات_على حد تعبيره ، ستجعل من الصعوبة بمكان إجراء أي انتخابات قومية يمكن أن تؤدي إلى قيام برلمان قومي يحظى بالمصداقية.

وأضاف” وجود ملايين من النازحي واللاجئين في المعسكرات واستحالة إجراء إحصاء سكاني يساعد في تقسيم الدوائر الانتخابية خاصة في المناطق المتأثرة بالحروب، و وجود أعداد كبيرة من الأجانب الذين دخلوا إلى السودان من الحدود الغربية و الشرقية و الحدود المشتركة مع الجنوب .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: