باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

السودان يوقع اتفاقية لتعزيز النظام الصحي مع قطر ومنظمة الصحة العالمية

845

الخرطوم:باج نيوز

وقعت وزارة الصحة الاتحادية اتفاقية مع صندوق قطر للتنمية ومنظمة الصحة العالمية والهلال الأحمر القطري لتعزيز إستعداد النظام الصحي للطواريء في السودان.

وكشف وزير الصحة الاتحادية المُكلف الدكتور أسامة احمد عبدالرحيم، أن الإتفاقية تركز على الاستجابة السريعة للطواريء من تأهيل للبنية التحتية وتدريب الكوادر في الطواريء وتمنى أن تمتد الشركات لتقوية النظام الصحي بالسودان وأضاف: “إن العلاقات بين البلدين أزلية والاتفاقية تهدف إلى تعميم القطاع الصحي في نظام الاستجابة للطواري”.

وأوضح عبد الرحيم أن السودان في حالة طواريء منذ العام السابق التي بدأت بطواريء الخريف ثم جائحة كورونا وحالياً طوريء خريف.

من جانبه أوضح السفير القطر بالسودان عبدالرحمن الكبيسي، إنهم استجابوا  لنداء حالة الطواريء في السودان من خلال صندوق قطر للتنمية مواصلة للدعم المقدم وشراكة ذكية بين قطر والصحة العالمية والهلال الأحمر القطري من أجل تقديم يد العون للاخوة في السودان.

وأشار الكبيسي إلى أن المشروع يدعم بعض الولايات المتضررة وتشمل “سنار وكسلا والنيل الأبيض” بخمسة مليون ونصف دولار أمريكي بجانب نصف مليون دولار في شكل مساعدات طبية لوزارة الصحة الاتحادية، بجانب تقديم الدعم الفني وتدريب 264 فني وتهيئة المعامل وتجهيز مراكز العزل وإنشاء 13 مختبر وتأهيل 255 موقع لرصد الأوبئة.

وأكد استمرارية للمواطن السوداني وقال إن المستفيدين من المشروع ٢٥٠٠ ألف مواطن من خلال دعم الشركاء.

وفي السياق قال الأمين العام للهلال الأحمر القطري على الحمادي، إن الاتفاقية تدعم القطاع الصحي بالسودان خاصة المناطق الأكثر ضرراً جراء السيول والفيضانات.

من جانبها أوضحت مدير إدارة الطواريء الصحية ومكافحة والأوبئة د.تهاني آمين، على أهمية دعم الطواريء بكل الأنظمة الحديثة لتقوية النظام الصحي بالسودان ودعت إلى أهمية التخطيط والرصد والمتابعة للحصول المعلومات بجانب رفع القدارات والتدريب للكوادر العاملة في الطواريء ومعالجة الحالات، وأشارت إلى أن المشروع يركز على بعض الولايات المتضررة كولاية سنار وكسلا والنيل الأبيض.

 

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: