باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

السودان يتحفظ على مواصلة مفاوضات “سد النهضة” بنفس المنهج السابق

918

الخرطوم: باج نيوز

أكد السودان تمسكه بالعملية التفاوضية كوسيلة وحيدة للتوصل إلى اتفاق مرضٍ حول سد النهضة الإثيوبي.

وعقد وزراء الخارجية والري بالسودان ومصر وإثيوبيا اليوم “الثلاثاء”، اجتماعاً إسفيرياً برئاسة وزيرة التعاون الدولي لجمهورية جنوب أفريقيا جي باندورا، رئيس الدورة الحالية للإتحاد الإفريقي، لبحث استئناف مفاوضات السد، وشارك في الاجتماع وكيل وزارة الخارجية محمد شريف عبد الله إنابة عن وزير الخارجية.

وأبدى السودان تحفظه على مواصلة المفاوضات بنفس المنهج السابق الذي قاد لطريق مسدود في الجولات السابقة، وتقدم بمقترح بإعطاء دور أكبر للخبراء والمراقبين في عملية التفاوض لتقريب وجهات النظر.

وحسب بيان لوزارة الري السودانية، اتفقت الدول الثلاث على عقد اجتماع متابعة يدعو له السودان خلال أقرب وقت ممكن لرفع تقرير لرئاسة الاتحاد الأفريقي خلال أسبوع واحد حول سبل إحراز تقدم ملموس في المفاوضات المتعثرة منذ نهاية أغسطس الماضي.

واتفقت الدول الثلاث على أن يتم العمل خلال هذا الأسبوع على وضع جدول أعمال واضح ومفصل وجدول زمني محكم ومحدد لمسار التفاوض وقائمة واضحة بالمخرجات التي يجب التوصل إليها بالاستعانة بالمراقبين والخبراء بطريقة مغايرة للجوالات السابقة.

وجرت خلال الاجتماع مداولات مفصلة حول المعوقات التي تعترض سبيل التفاوض، أكد خلالها وزير الري ياسر عباس، أن هنالك قضايا فنية وقانونية محددة لازالت موضع خلاق ومنها إلزامية الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه وآلية فض النزاعات حول الإتفاق، وعلاقة الإتفاق الذي يمكن التوصل إليه بالاتفاقات الأخرى حول مياه النيل.

وشدد عباس على أن التوصل لاتفاق ثلاثي مرض وملزم يحتاج لإرادة سياسية من قادة الدول المعنية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: