باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

السودان..مالك شركة توزيع يتوقّع زيادة كبيرة في سعر جالون الوقود

1٬835

الخرطوم: باج نيوز

بحسب مالك شركة توزيع، فإنّه يتوقع أنّ يتراوح سعر الجالون بين 900 إلى 1000جنيه.

أفادت مصادر موثوقة لـ”باج نيوز” وصول سبع بواخر وقود إلى المياه الإقليمية للسودان في انتظار سداد قيمة شحناتها تمهيدًا للتفريغ.

وقالت المصادر لـ”باج نيوز”، إنّ الشركات المستوردة ظلّت تواجه صعوبات في شراء العملات منذ الأسبوع الماضي بسبب الزيادة المتسارعة في أسعار العملات الأجنبية.

وأوضح أحد ملاك شركات التوزيع أنّ تكلفة طن الوقود عند وصوله الميناء تساوي 665 دولار أيّ ما يعادل 95 دولار للبرميل.

وأشار إل أنّ تكلفة ترحيل البرميل تبلغ 792 جنيهًا بواقع 18 جنيهًا للجالون ، بالإضافة إلى الضرائب ورسوم الموانئ ، حيث تبلغ جملتها 130 مليون جنيه لباخرة البنزين متوسط حمولة 40000 طن.

والأثنين، كشفت تقارير صحفيةٍ عن خلافٍ عاصفٍ بين الوزارة وشركات الوقود التجاري بشأن تحديد تسعيرة جديد للوقود.

وقالت صحيفة الانتباهة الصادرة، الأثنين، إنّ الشركات طالبت تحدديد السعر وفقًا لسعر اليوم للدرهم الإماراتي بواقع”105″ جنيهات، الأمر الذي رفضته المالية لجهة أنّه يقفز بسعر الجالون لقرابة”800″ جنيه.

والأحد، ارتّفع الدولار إلى مستوياتٍ غير مسبوقةٍ أمام الجنيه السوداني في تداولات بداية الأسبوع مدفوعًا بارتفاع حجم المضاربات وزيادة حدة الطلب.

وانعكس ارتفاع سعر الدولار على زيادة في أسعار السلع الأساسية خاصة المستوردة منها، ما أدّى إلى تآكل القدرة الشرائية للمواطن السوداني، وزيادة معاناته.

ويعيش السودان فترة انتقالية منذ أبريل 2019، بعد عزل الجيش عمر البشير من الحكم على خلفية احتجاجاتٍ شعبية لتردي الأوضاع الاقتصادية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: