باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

السودان.. اللجان الميدانية تكمل الاستعدادات لإقامة صلاة العيد في ساحات الاعتصامات

859

الخرطوم: باج نيوز

تقول لجان المقاومة إنّ هناك زخماً كبيراً وتفاعلاً من الشباب المعتصمين في الاستعداد للعيد.

أعلنت”لجان المقاومة الشعبية” التي تقود الحراك في السودان وتدير المظاهرات والاعتصامات في مدن العاصمة المثلثة – الخرطوم، أم درمان، وبحري – استمرار التصعيد دون انقطاع خلال أيام عيد الأضحى، وبدأت بالفعل التجهيزات لأداء صلاة العيد، استعداداً لعصيان مدني شامل في كل البلاد كانت قد أعلنت عنه قوى المعارضة التي تسعى لإنهاء الحكم العسكري.

وبحسب بعض أعضاء لجان المقاومة وفقًا لصحيفة الشرق الأوسط الصادرة، السبت، فإن هناك زخماً كبيراً وتفاعلاً من الشباب المعتصمين في الاستعداد للعيد، إذ بدأوا في نظافة الساحات وطلاء”المتاريس” المشيّدة من الطوب لحماية المعتصمين، بألوان علم السودان تعبيراً عن الفرحة بقدوم العيد، ويحمل العلم في الوقت نفسه رمزية الانتماء للوطن، على حد تعبيرهم.

وفي غضون ذلك يجري نشاط مكثف من قبل القوى السياسية المعارضة والكيانات المهنية والنقابية ولجان المقاومة للاتفاق على ميثاق عمل مشترك لتنسيق العمل السياسي والميداني في الشارع لمواجهة السلطة العسكرية القائمة، عقب عيد الأضحى. ووقع أول من أمس نحو 23 كياناً مهنياً ونقابياً على مذكرة لتنسيق العمل السياسي والميداني للوصول إلى وحدة بين ما يسمونها «قوى الثورة» خلال الفترة المقبلة.

وأفاد عدد منهم بأن اللجان الميدانية في اعتصامات مناطق أم درمان القديمة ومحطة سراج ومستشفى الجودة في وسط الخرطوم، بدأت في الترتيب لتجهيز ساحات لإقامة صلاة العيد، وشراء خراف العيد لذبحها، وتوقعوا أن يشارك مواطنو الأحياء بكثافة في الاعتصامات. وأعلنت لجان مقاومة مدينة بحري، التي تحتضن اعتصاما في منطقة «المؤسسة» في وسط المدينة، إقامة صلاة العيد في ساحة الاعتصام، وشرعت في التنسيق مع مواطني تلك الأحياء للمشاركة فيه.

وقال عضو في لجنة منطقة الديوم التي تنظم اعتصام «الجودة»، محمد الخاتم، إن أعداداً كبيرة من المحتجين موجودون في الساحة منذ إعلان الاعتصام عقب المظاهرة المليونية في 30 يونيو (حزيران) الماضي، وكثير منهم قرروا أن يعيدوا في ساحة الاعتصام. وأضاف أن اللجان في حالة استعداد ونشاط متواصل لإنجاح فعاليات العيد، للإبقاء على زخم الحراك الجماهيري متواصلاً، استعداداً لتصعيد الاحتجاجات في الفترة المقبلة.

ومن جانبه، أكد عضو لجان المقاومة في الخرطوم، محمد أنور، أن هناك تفاعلاً كبيراً مع فكرة الاعتصامات خلال أيام العيد، ويجري حالياً نقاش في أن تكون مرنة ومتحركة أو ثابتة مستمرة. وإعلان استمرار الاعتصامات في عيد الأضحى المبارك، أمر متروك للجان الأحياء هي التي تقرر في ذلك. ويشير أنور إلى أن الاعتصام، من أدوات العمل السلمي، مثل الاحتجاجات والوقفات الاحتجاجية والعصيان المدني وغيرها من وسائل الحراك الجماهيري، وتتحدد كل وسيلة وفقاً لظرف ووقت محدد.

ويرى أن الاعتصامات التي تشهدها العاصمة الخرطوم ومدينة ومدني في بوسط البلاد، جاءت لتثبيت الانتصار الكبير في مليونية 30 يونيو، التي خرج فيها السودانيون في غالبية مدن السودان رفضاً لاستمرار الحكم العسكري، وللمطالبة بالحكم المدني الديموقراطي.

ومنذ الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجاتٍ شعبيةٍ متواصلة، رفضًا للإجراءات التي قام بها القائد العام للقوات المسلّحة عبد الفتاح البرهان.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: