باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

السودان: اكتمال اتفاق التسوية مع أسر ضحايا”المدمّرة كول” رسميًا

1٬976

الخرطوم: باج نيوز

العدل تشير إلى أنّ رفع اسم السودان من هذه القائمة ضروري لإزالة هذه الوصمة من على تاريخ الشعب السوداني، وإعادة البلاد للاندماج في المجتمع الدولي.

أعلنت وزارة العدل بالسودان عن اكتمال اتفاق التسوية الذي كان قد تمّ التوصّل إليه في فبراير الماضي مع أسر وضحايا المدمّرة كول بعد مباشرتهم إجراءاتٍ قضائية ضد حكومة السودان أمام المحاكم الأمريكية.

وكانت أسر الضحايا رفعت القضية في فترة الرئيس السابق، عمر البشير، متهمةً السودان بتقديم الدعم لتنظيم القاعدة، مما ساعدهم في تفجير المدمّرة الأميركية”كول”، والتي كانت تتزوّد بالوقود في ميناء عدن باليمن.

وبحسب بيانٍ صادر عن وزارة العدل، أطّلع عليه”باج نيوز” اليوم”الأثنين، فإنّ الطرفان قدما عريضة مشتركة إلى المحكمة المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية في الثالث من إبريل الجاري، لشطب الدعاوى المعلقة الخاصة بالمدمرة كول ضد السودان، مما يؤدي إلى إنهاء هذه القضايا بشكل كامل ونهائي من قبل المحاكم في الولايات المتحدة.

وتابع البيان”الآن وقد اكتملت إجراءات هذه التسوية بما يسمح بشطب هذه القضايا نهائياً”.

وجدّد وزارة العدل تأكّيدها على أنّ السودان لم يكن ضالعًا في الهجوم على المدمّرة كول أو في أيّ أعمالٍ إرهابية أخرى، وأشارت إلى أنّه تمّ التأكّيد على النص في اتفاقية التسوية.

وأوضحت أنّ التسوية جاءت من أجلّ المصلحة الاستراتيجية للدولة السودانية وفي إطار الجهود الكلية الحثيثة للحكومة الانتقالية لمعالجة وتسوية دعاوى الإرهاب التاريخية ضد السودان حتى تتمكن من إزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: