باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

السودان: اتجاه لإنشاء”عاصمة إدارية جديدة”

5٬275

وكالات: باج نيوز

الخرطوم تمدّدت أفقيًا بسرعة فائقة، حتى أصبحت أشبه بـ”القرية الكبيرة” بحسب الوزير.

أعلن وزير البنى التحتية والنقل السوداني، هاشم طاهر طه، عن اتجاهٍ لإنشاء عاصمه إدارية جديدة لتخفيف الضغط على العاصمة الحالية الخرطوم، إضافة إلى عدد من المشروعات لتطوير بنية الطرق الرابطة بين الخرطوم وولايات السودان المختلفة وتأهيل الموانئ البحرية والنهرية.

وقال الوزير السوداني في تصريحاتٍ لوكالة”سكاي نيوز عربية” اليوم”الأثنين” إنّ العاصمة الحالية الخرطوم تتمدّد أفقيًا بسرعة فائقة، حتى أصبحت أشبه بـ”القرية الكبيرة”، التي يصعب إقامة مشروعات جديدة فيها في مجال بناء شبكات الصرف الصحي وغيرها من البنيات التحتية، مما يجعل من المهم التفكير في إنشاء عاصمة إدارية جديدة تسهم في فك الاختناقات التي تعاني منها العاصمة الحالية.

وأشار طه إلى أنّ الموقع المحتمل للعاصمة الجديدة ربما يكون في المنطقة الشرقية من العاصمة الحالية والتي تعرف بمنطقة شرق النيل.

ويقطن الخرطوم حوالي”8″ مليون نسمة يمثّلون كافة ألوان الطيف الإثني والسياسي والاجتماعي والثقافي بالسودان ويتوزعون على سبع محليات إدارية.

وفي سياق آخر، أوضح هاشم طاهر طه أنّ هناك مشاوراتٍ تجري مع شركة إيرباص لصناعة الطيران لتزويد الخطوط الجوية السودانية “سودان آير” بـ8 طائرات نقل ركاب جديدة، مشيرًا إلى بدء الدراسات الخاصة بمشروع الربط الحديدي بين السودان وإثيوبيا بتمويل من البنك الأفريقي للتنمية.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: