باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

السوداني: النائب العام يكشف عن معوّقات تعترض عمل النيابة

1٬419

الخرطوم: باج نيوز

كشف النائب العام، تاج السر الحبر، عن معوّقات عديدة تواجهها النيابة العامة.

وقال الحبر في تصريحاتٍ لصحيفة السوداني الصادرة اليوم”هناك عدم استجابة فورية من الأجهزة المساعدة كالمراجع العام والوزرات وتأخير تقديم التقارير المطلوبة والمعلومات والبيانات، ينعكس سلبًا في أغراض التحريات.

وأوضح النائب العام أنّ النيابة تعاني ضعفًا كبيرًا في القوة البشرية والمعينات اللوجيستية من سيارات ووسائل نقل، وعدم وجود وسائل ربط شبكي بالنيابة ولا موقع إلكتروني ولا شبكة للتواصل بين النيابات في الولايات والمركز ولا بين النيابات داخل الولايات، بالإضافة لعدم وفاء الدولة بالتزاماتها المالية في ميزانيات التسيير.

وقال الحبر” لدينا معوّقات فنية تتمثّل في ضعف التأهيل المهني والتدريب، وصعف الكادر المساعد في التحقيقات التي تجريها النيابة والشرطة وعدم وجود القوة المساندة الكافية من الشرطة والأجهزة الأخرى ذات الصلة بعمل النيابة، وقلّة الحراسات وعدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الدولية فيها”.

وقدّم الخبر حزمة من الحلول لقيادة الدولة؛ لترقية عمل النيابة، تتمثّل في تعديل قانون النيابة العامة لسنة 2017م بما يسمح بإعادة هيكلة النيابة العامة، ورفع القوة البشرية إلى ألف وكيل نيابة بنهاية العام 2020م، واستكمال تكوين مجلس النيابة الأعلى ومفوضية إصلاح المنظومة الحقوقية والعدلية وتدريب الكوادر عبر الكورسات والبعثات والمنح الدراسية.

ونادى الحبر بضرورة توفير المباني والمكاتب ودور الضيافة بالولايات والعاصمة، وبالأخص في المحليات التي لا توجد بها نيابات، وسكن لوكلاء النيابات.

وأضاف” لابد من توفير وسائل الحركة لوكلاء النيابات؛ مع الحماية الأمنية لهم في مناطق النزاعات”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: