باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الخارجية توضح موقفها بشأن منح إسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي

857

باج نيوز

أكدت وزارة الخارجية أن موقف السودان واضح بشأن اعترضه على منح إسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، وجددت بأن موقف البلاد هو الرفض والاعتراض التام على قرار رئيس المفوضية بمنح صفة العضو المراقب لإسرائيل قبل التشاور مع الدول الأعضاء.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان مساء اليوم ملابسات عدم مشاركة وزيرتها د. مريم الصادق المهدي في أعمال الدورة العادية التاسعة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

وكان قد أوردت مواقع إخبارية أن وزيرة الخارجية السودانية امتنعت عن المشاركة في اجتماع مفوضية الاتحاد الأفريقي الأخير  بسبب موقف بلادها الرافض لقبول إسرائيل وعضواً مراقبا في الاتحاد الافريقي .

وأكدت الخارجية في بيانها أن الوزيرة كلفت السفير محمد شريف عبد الله وكيل وزارة الخارجية لينوب عنها في الاجتماعات نسبة لإرتباطها بمهام داخلية تتعلق بقضايا وطنية ملحة ومهمة، و أشارت إلى أنه قد سبق خلال الأسبوع الماضي أن كلفت الوزيرة السفيرة الهام إبراهيم الوكيلة المساعدة للمشاركة في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان بجنيف، و في مؤتمر “لقاءات مع إفريقيا” الذي عقد بروما، وأوضح البيان أن  الوزيرة قدمت  بيان السودان حضوريا في مناسبة الاحتفاء بالذكرى الستين لحركة عدم الانحياز  بالعاصمة الصربية بلغراد، و عادت إلى الخرطوم قبل انتهاء الموتمر بغرض مواصلة الانخراط والاسهام في معالجة ذات القضايا الوطنية الملحة.

و قال البيان (فيما تم تداوله حول عدم سفر الوزيرة ، تود وزارة خارجية جمهورية السودان أن تؤكد أن عمل الوزارة يقوم على المؤسسية ، وان موقفها واضح ازاء محاولة إعطاء اسرائيل صفة العضو المراقب بالاتحاد الافريقي ، وهو الرفض والاعتراض التام على قرار رئيس المفوضية بمنح صفة العضو المراقب لإسرائيل قبل التشاور مع الدول الاعضاء) ونوهت الوزارة إلى أن  الامر أحدث خلافاً حاداً بين المفوضيه والعديد من الدول الاعضاء ، و قالت (هذا نهج مرفوض ويتعارض مع جوهر مباديء الاتحاد الافريقي، ويقدح في روح التعاون والاحترام المتبادل والتوافق التي ظلت ديدن المفوضية في التعامل مع كافة قضايا القاره ، وهو ماجعل المنظمة تتبوأ مكاناً مرموقاً ومتقدماً في المنابر الدولية).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: