باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الثروة الحيوانية: نتحمل (15%) فقط من مسؤولية إرجاع السعودية للماشية ولا توجد أيادٍ خفية

972

الخرطوم: باج نيوز

أخلت وزارة الثروة الحيوانية، مسؤوليتها عن عملية إعادة المملكة العربية السعودية لـ(58) ألف رأس من الماشية، وقالت إنها تتحمل (15%) فقط من المسؤولية.

وكشف وزير الثروة الحيوانية المكلف عادل فرح، عن وجود (15) جهة تشارك وزارته المسؤولية في مقدمتها وزارة التجارة وبنك السودان.

وأعلن فرح في مؤتمر صحفي اليوم “الخميس”، عن تصدير (829) الف رأس من الماشية في الفترة ما بين مارس وأغسطس الجاري عبر (72) مصدر و(77) مستورد.

وأوضح إن عدد البواخر المعادة (15) باخرة تمت معالجتها، وأعادت السعودية منها ست بواخر، ولفت إلى أن هنالك (3) آلاف رأس من الماشية نفقت.

وأقر فرح بوجود مشاكل في المحاجر بكسلا والقضارف والكدرو سيتم محاولة معالجتها بأسرع ما تيسر حتى تستطيع إستئناف الصادر.

وكشف عن عطاءات لتأهيل المحاجر تم تقديمها منذ بداية العام إلا أنها لم تنفذ لأسباب تتعلق بتضخم الأسعار.

وكشف عن استخدامهم للمصل الكيني بالرغم من أن السعودية طلبت الجنوب أفريقي لاعتبارات تعلقت بوجود إتفاقية مسبقة مع الكينيين، وأكد جودة المصل الكيني وإقتناع السعودية به بعد التجريب.

ونفى فرح وجود أي أيادٍ خفية في إعادة صادر الماشية من السعودية، وأشار إلى أنها سبق وأعادت بواخر ماشية لدولتي جيبوتي والصومال.

ووصف فرح ما حدث لجلود الأضحية بـ(الكارثة)، وأشار لوجود ضبابية في تحمل المسؤولية لجهة أن الدولة تخلصت من المدابغ الحكومية.

وشدد على أهمية إلتزام هيئة الموانئ البحرية باللائحة التي تخص البواخر، وقال إن البواخر المستخدمة في تصدير الماشية (ملكلكة) ولا تلتزم بالمواصفات المعنية.

بدوره، رمى مدير المحاجر د. يحيى سبيل، باللائمة على الناقل في قضية تلف اللحوم التي صدرت لدولة الكويت، وقال إن عدم وضع اللحوم في برادات مفرزنة بالإضافة إلى طول الرحلة ومكوثها في دبي لساعات طويلة أدى إلى التلف.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: