باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

بومبيو: تجديد الطوارئ لا يؤثر على إجراءات رفع السودان من قائمة الإرهاب

1٬321

الخرطوم: باج نيوز

أصدر البيت الأبيض مذكرة اليوم “الثلاثاء” نصت على استمرار حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بالسودان وفقاً للأمر التنفيذي المُعلن عنه بالرقم 13067 لسنة 1997.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان اليوم أن هذا الإشعار يحتفظ ببعض السلطات ذات الصلة بالسودان، ونوهت إلى الولايات المتحدة تعتمد على هذا الإشعار لتنفيذ التزامات العقوبات بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بالنزاع في دارفور.

وقال البيان “لكن ذلك لا ينعكس سلباً على علاقاتنا الثنائية التي أصبحت أفضل مع السودان أو على أداء الحكومة الانتقالية ذات القيادة المدنية وليس له تأثير على القرار أو الإجراءات في إلغاء إدراج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

ونوه بومبيو إلى أنه على الرغم من التقدم في علاقات البلدين لا يزال هناك المزيد مما يتعين القيام به من الجانب السوداني، وقال البيان “إلا إن الولايات المتحدة تشيد بالتقدم الكبير الذي حققته الحكومة الانتقالية ذات الحكومة المدنية نحو الحرية والسلام وكذلك العدالة للشعب السوداني”.

ورحب بقرار السودان بالانضمام إلى اتفاقيات إبرام وتطبيع العلاقات مع إسرائيل سعيا لتحقيق السلام والأمن والازدهار ووصف قرار السودان بالشجاع”.

وأكد أن البيت الأبيض أنه يُدرك التحسينات الهامة التي حققتها الحكومة الانتقالية في النهوض بحقوق الإنسان وأثنى على جهودها لإحلال السلام في دارفور ومناطق الصراع الأخرى في السودان.

وأشار إلى أن قرار الرئيس الأخير في المضي قدماً في إلغاء إدراج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يعكس الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة الانتقالية ذات القيادة المدنية للتأكد من عدم وجود دعم لأعمال الإرهاب الدولي.

وأعلن أن الولايات المتحدة تستثمر في بناء شراكة استراتيجية مع السودان لتعزيز دعمها للشعب السوداني.

وأكد البيت إن الولايات المتحدة وتقديراً للخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة السودانية نحو السلام في مناطق النزاع في السودان، ملتزمة بالعمل مع الحكومة السودانية وشركائها الدوليين لتحديد الظروف التي قد تؤدي إلى رفع العقوبات المتعلقة بنزاع دارفور في أقرب فرصة، وقال البيان “لقد بدأنا بالفعل في مشاورات مع الأمم المتحدة مع وضع هذا الهدف في عين الاعتبار”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: