باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

البرهان يتلقى تنويرا من المفوضية حول خارطة طريق الإنتخابات المقبلة

946

الخرطوم: باج نيوز

تسلم رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم “الاثنين”، مذكرة من وفد المفوضية القومية للإنتخابات برئاسة نائب رئيس المفوضية.

وقال الأمين العام المكلف للمفوضية السر أحمد المك، إن الوفد قدم مذكرة تضمنت ثلاثة محاور شملت إضاءة حول مسيرة الإنتخابات في السودان منذ العام 1953م ودور السودان الرائد في مجال إجراء وتنظيم الإنتخابات.

وأضاف بأن اللقاء تطرق إلى وضعية المفوضية الحالية ودورها في تقديم الدعم والسند المعرفي واللوجستي في قيام الإنتخابات القادمة، ونوه إلى أن المفوضية لديها معينات فنية وبشرية كبيرة تمكنها من المساهمة في إجراء الإنتخابات.

وذكر أن اللقاء تناول خارطة الطريق للإنتخابات المقبلة وأهم مطلوباتها، حيث أنها ستكون إنتخابات لها مدلولات الكبيرة خاصة بعد قيام ثورة ديسمبر المجيدة.

وأضاف: “ستكون هناك مشاركة كبيرة من شرائح المجتمع والأحزاب السياسية في هذه الإنتخابات بإعتبارها الوسيلة المثلى للتداول السلمي للسلطة”.

وتابع بأنه من خلال الإنتخابات يمكن لأي منافس أو حزب الوصول للسلطة بالطريقة السلمية.

وأشار  المك إلى أن هناك مطلوبات ضرورية لابد أن تتم قبل إجراء الإنتخابات أهمها قانون الإنتخابات باعتباره الإطار الذي يحدد العملية الإنتخابية وإجرائها والنظام الإنتخابي المتبع ومراحله المتعددة، بالإضافة إلى الإحصاء السكاني لأنه الأساس لتوزيع الدوائر الجغرافية على مستوى البلاد أو الإعتماد على السجل المدني، علاوة على توفير المعينات اللوجستية والتثقيف الإنتخابي لكل الشرائح المستهدفة لضمان المشاركة الواسعة.

وأشار إلى أن نجاح الإنتخابات لا يتأتى إلا من خلال المشاركة الكبيرة، وأوضح أن هناك استعداد من المنظمات العالمية العاملة في مجال تنظيم الإنتخابات لتقديم الدعم للسودان والتواصل مع شركاء العملية الإنتخابية.

وقال المك إن رئيس مجلس السيادة أمن على ما جاء في مذكرة المفوضية القومية للإنتخابات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: