باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

(الإيسيسكو) تعتمد تسجيل (7) مناطق جديدة في التراث الإسلامي

680

 

الرباط: باج نيوز

اعتمدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، تسجيل العاصمة المغربية الرباطِ، ومدن تُونس والقَيروان والمَهدّية في تونس، ومنطقةُ القاهرةِ التاريخيةِ بالعاصمة المصرية، ومنطقةُ قصبةِ الجزائرِ بالجزائر العاصمة، ومدينة نزوى في سلطنة عُمان، على قائمة التراث في العالم الإسلامي.

وجاء ذلك في التقرير الختامي لأعمال المؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة، الذي عُقد بتونس يومي 17 و18 ديسمبر الحالي، تحت شعار “من أجل تطوير السياسات الثقافية الراهنة في العالم الإسلامي” وشاركت فيه (50) دولة و(15) منظمة إقليمية ودولية.

وكان مدير “الإيسيسكو” د. سالم بن محمـد المالك، دعا وزراء الثقافة وجهات الاختصاص في الدول الأعضاء بالمنظمة لمُواصَلَةِ تقديمِ المِلفَّاتِ التَّقنِيّةِ لِتسْجيلِ جميعِ المَواقِعِ التُّراثِيّةِ المادِّيّةِ وغَيْرِ المادِّيّةِ والطبيعيةِ والصِّناعِيّةِ في بُلدانِهِمْ علَى لائِحَةِ التُّراثِ في العالَمِ الإسلامِيِّ.

وأوضح أن “الإيسيسكو” أسست وَحْدةً خاصَّةً لِتسجيل المواقع التراثية بدول العالم الإسلامي، بِمَعايِيرَ عِلْمِيَّةٍ ودُوَلِيّةٍ صارِمَة. كَما وَقَّعْت على اتفاقيةٍ مع “اليونسكو” لِلتّعاوُنِ في تَسْجيلِ مَوَاقِعِ الدُّوَلِ الأعضاءِ على قائِمَةِ التُّراثِ الثقافِيِّ العالَمِيّ.

وحذر المالك، من أن التراثُ والمُؤسَّسَاتُ الثقافِيّةُ تتعرض في عَددٍ مِنَ الدُّولِ الأعضاءِ إلى التَّجريفِ والتدميرِ والنّهْب، وأشار إلى أنَّ قائِمةَ التُّراثِ العالَمِيِّ المُهدَّدِ بِالخَطرِ تَحْتوِي على (37) مَوْقِعاً داخِلَ دُوَلِ العالَمِ الإسلاميِّ، مِنْ مَجموعِ (54) مَوْقِعاً، بِنسْبةٍ تُقارِبُ (70%) مِنَ المَواقِعِ المُهدَّدَةِ بِالخَطر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: