باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

(الإيسيسكو) تطلق مبادرة لترميم بيت العلامة (ابن خلدون) بتونس

724

الخرطوم: باج نيوز
أطلقت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مبادرة لترميم بيت العلامة “عبد الرحمن ابن خلدون” في وسط مدينة تونس العاصمة.
وأعلن المدير العام للإيسيسكو د. سالم بن محمد المالك، عن المبادرة خلال كلمته في حفل ختام تظاهرة تونس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019م، الذي أقيم في مدينة الثقافة بالعاصمة التونسية.
وقال د. المالك في كلمته “أُذَكِّر أننا أمام تحديات وتحولات ثقافية رقمية كبيرة لابد لنا من مواكبتها والتعامل معها، والاستثمار في الدبلوماسية الثقافية، وتثمين رأس المال الثقافي، وتصدير ثقافتنا التنويرية، وخير مثال على ذلك عزمنا على ترميم بيت العلامة ابن خلدون في مدينة تونس، والعمل على تدبير الموارد المالية اللازمة لذلك”.
وقوبل إعلان مدير “الإيسيسكو” عن هذه المبادرة، بتصفيق حار من حضور الاحتفالية، وفي مقدمتهم وزير الشؤون الثقافية التونسي د. محمد زين العابدين، ورؤساء وفود الدول الإسلامية للمؤتمر الحادي عشر لوزراء الثقافة الذي عقد بتونس يوم 17 ديسمبر الحالي.
وتجيئ خطوة “الإيسيسكو” في إطار رؤيتها الجديدة واستراتيجيتها المستقبلية التي تتبنى حماية وحفظ التراث في دول العالم الإسلامي.
ويعد “ابن خلدون” أحد أهم الفلاسفة والمؤرخين وعلماء الاجتماع في التاريخ العربي، وقد درس في جامع لا يبعد عن مسقط رأسه سوى بضعة أمتار بوسط تونس التي قضى الجانب الأكبر من حياته فيها، كما عاش في مصر ما يقرب من ربع قرن، حتى توفي بها في مارس 1406 عن (76) عامًا، ودفن بمقابر خارج باب النصر بالقرب من حي العباسية.
وترك “ابن خلدون” آثارا ومؤلفات كثيرة، كما كتبت عن سيرته وعلمه عديد الدراسات والمدونات، وتحولت آثاره إلى مراجع في الفلسفة والتاريخ والأدب، ولا تزال “مقدمة ابن خلدون” أضخم مؤلف له.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: