باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الإعلان عن جدول مباريات النسخة الأولى من المونديال في الشرق الأوسط والعالم العربي

909

الخرطوم: باج نيوز

أُعلن أمس عن جدول مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ والتي ستقام منافساتها للمرة الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي. وستشهد النسخة الثانية والعشرين من المونديال خلال مرحلة المجموعات أربع مباريات في اليوم الواحد، تنطلق عند الواحدة ظهراً والرابعة عصراً والسابعة والعاشرة مساءً بتوقيت الدوحة.

وسيستضيف استاد البيت، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 60 ألف مشجّع، مباراة الافتتاح في 21 نوفمبر 2022، بينما سيقام نهائي البطولة في استاد لوسيل، الذي يتسع لـ 80 ألف مشجّع، في 18 ديسمبر تزامناً مع احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر.

وقد ألقى الإعلان عن جدول مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ الضوء على الطبيعة متقاربة المسافات للدولة المستضيفة للنسخة المقبلة من المونديال، ما يتيح لمشجعي كرة القدم من أنحاء العالم تجربة غير مسبوقة خلال البطولة التي تتواصل منافساتها على مدى 28 يوماً.

وتضمن الطبيعة متقاربة المسافات للنسخة الأولى من المونديال في الشرق الأوسط والعالم العربي إتاحة الفرصة أمام المشجعين لحضور أكثر من مباراة في يوم واحد، لأول مرة في التاريخ الحديث للبطولة، إضافة إلى انتقال زوّار قطر خلال المونديال عبر مطار واحد، وإمكانية البقاء في مقر إقامة واحد طوال منافسات البطولة.

إلى جانب ذلك؛ لن يحتاج المشجعون واللاعبون ومسؤولي المنتخبات المشاركة في بطولة قطر 2022 إلى رحلات طيران داخلية، ما يتيح للجميع تجربة أقل تكلفة، إضافة إلى توفير الجهد والوقت للاعبين، ليمكنهم التركيز أكثر على التدريب والتحضير للمباريات، ما سينعكس على مستوى الأداء خلال المنافسات. كما أن تقارب المسافات سيخفض من الأثر الكربوني للبطولة، الأمر الذي سيساعد قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على تحقيق رؤيتهما الرامية إلى تنظيم  أول نسخة محايدة الكربون في تاريخ بطولة كأس العالم ™FIFA.

وبفضل تقارب المسافات بين مختلف الوجهات في قطر واستادات البطولة؛ سيعيش المشجعون أجواء المنافسات في كافة الأنحاء، وسيجد زوّار قطر أنفسهم أينما ذهبوا على مقربة من استاد، أو أحد مهرجانات فيفا للمشجعين، أو مقصد سياحي، ما يؤكد أن مونديال قطر سيكون حدثاً كروياً عالمياً غير مسبوق.

وفي تصريح له حول الإعلان عن جدول مباريات المونديال؛ قال سعادة السيد حسن عبد الله الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، ورئيس بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™: ” نؤكد للجميع أن قطر ستنظم نسخة استثنائية من كأس العالم مقارنة بالبطولات السابقة، في جوانب عدة، فبمجرد وصول الزوّار إلى قطر؛ سيجدون في انتظارهم مزيجاً من المتعة والترفيه، والأجواء المثالية لتشجيع منتخباتهم المفضلة، واستكشاف الثقافة العربية والشرق أوسطية. لقد أكدنا على هدفنا بأن تشكّل البطولة جسراً بين مختلف الثقافات، لتتيح للمشجعين من كافة أنحاء العالم فرصة الاستمتاع بكرة القدم، وبناء صداقات وعلاقات تدوم طويلاً”.

وأوضح الذوادي أن أزمة كورونا المستجد قد ضاعفت من أهمية مونديال قطر 2022، حيث قال: “بعد أن يتجاوز العالم تداعيات هذه الأزمة؛ سيعد هذا المونديال أول احتفالية عالمية في عصر ما بعد الوباء، ليمثل فرصة مثالية للتقريب بين الناس من جديد، بعد أن باعدت بينهم الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بالفيروس. لطالما أكدنا على أهمية ورمزية بطولة قطر 2022، وها هي تكتسب اليوم مزيداً من الأهمية”.

من جانبه قال السيد ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™،  “سينفرد مونديال قطر عن غيره من البطولات السابقة بإقامة أربع مباريات يومياً خلال دور المجموعات، ما يعني إمكانية حضور المشجعين أكثر من مباراة في يوم واحد. ولا شك أن  ذلك سينطوي على بعض التحديات، لذا يتوجّب علينا التخطيط الدقيق لإدارة العمليات التشغيلية على الوجه الأمثل، ووضع جدول للمباريات يراعي مواقع الاستادات المستضيفة للمنافسات.”

وأضاف الخاطر: ” يحمل جدول المباريات العديد من الأخبار السارة للملايين الذين سيتابعون منافسات المونديال عبر الشاشات في مختلف أنحاء العالم، حيث سيتسنى لهم مشاهدة المباريات في مواعيد مناسبة بفضل موقع قطر الجغرافي المتميز، فهناك قرابة 3.5 مليار شخص حول العالم بإمكانهم  مشاهدة مباريات المونديال في أوقات ملائمة.”

وحول رحلة الإعداد لاستضافة البطولة؛ اختتم الخاطر: “يتنامى الحماس لدى فريق العمل مع اقتراب موعد المونديال الذي تنطلق منافساته بعد أقل من عامين ونصف. ولا يزال أمامنا الكثير من العمل على طريق الاستعداد للبطولة، وقد نجحنا إلى الآن في إنجاز أكثر من 90% من مشاريع البنية التحتية، مثل شبكات الطرق وخطوط المترو وغيرها، كما اكتمل ما يزيد عن 85% من أعمال البناء في استادات المونديال الثمانية. ونواصل العمل الآن على وضع الخطط التي ستضمن تجربة استثنائية للمشجعين على أرض قطر خلال منافسات مونديال 2022”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: