باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

اعتقالات وإصابات خلال مظاهرات منددة بالغلاء في السودان

1٬508

الخرطوم: باج نيوز

أطلقت الشرطة وقوات الأمن السودانية، قنابل الغاز المسيل للدموع واعتدت على متظاهرين بالهراوات لتفريق احتجاجات بمدينة أمدرمان، دعا لها حزب الأمة القومي المعارض للتنديد بغلاء الأسعار بما فيها الخبز.

وكان حزب الأمة القومي بولاية الخرطوم، أطلق دعوة للتظاهر اليوم الأربعاء، وجدت استجابة من أحزاب المعارضة والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، ومن قِبل أحزاب مشاركة في حكومة الوفاق الوطني أيضاً.

وحددت المعارضة، ميدان الأهلية المجاور لمنزل الزعيم إسماعيل الأزهري بأمدرمان، لإنطلاق التظاهرة، غير أن الأحزاب تفاجأت بوجود مياه في الميدان.

وقال شهود عيان لـ(باج نيوز) “شاهدنا شاحنات (تناكر) تفرغ المياه في الميدان العريق، لمنع المعارضين من التجمع”.

لكن رغم ذلك تجمع المئات في الشوارع القريبة من منزل الزعيم الأزهري، وتحركوا في موكب كبير وهم يرددون شعارات “لا للغلاء” قبل أن تتحول هتافاتهم للمطالبة بإسقاط النظام”.

ورصد (باج نيوز) اطلاق السلطات التي إنتشرت حول منزل الأزهري، القنابل المسيلة للدموع وإستخدمت الهروات لفض المتظاهرين الذين توزعوا في مجموعات داخل أحياء أمدرمان.

وألقى جهاز الأمن القبض على عدد من السياسيين والناشطين، من بينهم نائب رئيس حزب الأمة القومي المعارض، محمد عبد الله الدومة، كما تعرض الزميل الصحفي بهرام عبد المنهم للضرب من قبل نظامي.

وبث ناشطون صوراً للصحفي بهرام، وهو ملقي على الأرض، يعاني من آثار الضرب، قبل أن يتم نقله إلى مشفى أمدرمان الحكومي، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والإطمئنان على صحته.

وقالت نائب رئيس حزب الأمة القومي مريم الصادق المهدي، إن السلطات اعتقلت كل من أم سلمة الصادق، ورندة الصادق (شقيقاتها) والأمين العام السابق لحزب الأمة ابراهيم الأمين، وعروة الصادق، ومحمد صالح مجذوب، ووائل فتح الرحمن وآخرين.

وقالت، إن قوة من جهاز الأمن، إعترضت سيارة رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، لدى خروجه من دار حزبه، ومنعته من اللحاق بالمتظاهرين في ميدان الأهلية.

وعاد المهدي إلى دار حزبه برفقة حرسه الخاص، وعدد من قيادات المعارضة الذين تجمعوا في الدار بعد أن فشلوا في التوجه الى ميدان الأهلية.

وكانت السلطات، قد تصدت لمئات المتظاهرين الذين خرجوا ظهر الثلاثاء وسط الخرطوم للتنديد بالغلاء وارتفاع الأسعار، واعتقلت عدد من قادة السياسين والناشطين.

 

 

التعليقات مغلقة.