باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

اتفاق صلح بين الفلاتة والرزيقات بجنوب دارفور

1٬151

الخرطوم: باج نيوز
توصل طرفا التفاوض من الرزيقات والفلاتة في مؤتمر الصلح  المنعقد بينهما في نيالا بجنوب دارفور، إلى اتفاق قضى بدفع ديات مغلظة من الفلاتة بما يعادل ثلاثة اضعاف الدية لسبعة من قتلى الرزيقات، بينما التزم الرزيقات بدفع دية عشرة من قتلى الفلاتة.
ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مصدر مطلع اليوم “السبت” قوله إن ناظر عموم الرزيقات تكفل باسم قبيلته بدفع دية (49) آخرين من الفلاتة، وأوضح انه تم تكوين لجنة من الطرفين للتحرك في مناطق الفلاتة لإخطارهم بما تم الاتفاق عليه، وحثهم على العمل لحفظ الأمن والاستقرار والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع من المقيمين والعابرين.
وأضاف المصدر بأن جلسات مؤتمر الصلح شابها توتر وتعثر لعدة أيام إلا أن تدخل أعيان مدينة نيالا ونافذين من قيادات الولاية بالمركز قاد اإلى التوصل لهذا الاتفاق.
وأعرب المصدر المقرب من المفاوضات عن أمله أن يكون هذا الاتفاق نهاية لكل النزاعات ومدخلاً للوصول إلى السلام الإجتماعي الشامل بالولاية.
وكان قد وقع صراع بين الفلاتة والرزيقات على المرعى أدى إلى مقتل (66) من الطرفين، وتم تكوين لجنة للتفاوض برئاسة أمين عام الحكومة حامد التيجاني ولجنة الأجاويد برئاسة الناظر التوم دبكة ناظر عموم بني هلبة وتحت إشراف الوالي السابق لجنوب دارفور بتكليف من الوالي الحالي موسى مهدي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: