باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

إنضمام (ترك) للكتلة الديموقراطية يفجر الخلافات داخل مجلس البِجا

1٬236

الخرطوم : باج نيوز

تصاعدت الخلافات مجدداً داخل المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، عقب انضمام رئيس المجلس السابق محمد الأمين ترك نائباً لرئيس الحرية والتغيير ـ الكُتلة الديمقراطية.

وأعلنت مجموعات مناوئة للزعيم ترك عدم اعترافها بالائتلاف الجديد، و كان قد انقسم المجلس مؤخراً بسبب خلافات بين مجموعة ترك و آخرى بقيادة عبد الله أوبشار مقرر المجلس على خلفية مواقف الأخير ومهادتنه للمركز بحسب رؤية المجموع المناوئة له.
وطفت الخلافات بين قادة المجلس بعد أيام قليلة من إعلان القيادي في حكومة البشير المعزولة محمد طاهر إيلا نجاح مبادرته الخاصة بتوحيد تيارات الجسم القبلي بعد اجتماعات أشرف عليها في بور تسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر.

وقال بيان صادر عن المجلس بقيادة  إبراهيم أدروب إنهم ليسوا جزءاً من تحالف الحرية والتغيير ـ الكتلة الديمقراطية”.

وأوضح أن انضمام الناظر ترك لهذا التكتل تم بناءاً على رغبته الشخصية ولا يمثّل المجلس الأعلى لنظارات البجا وأعتبر تحالفه مع بعض الحركات المسلحة الموقعة على اتفاقية جوبا  خيانة عظمى  لقضية شرق السودان والسعي لإعادة إنتاج الأزمة في الإقليم.

و أكد البيان تمسكهم بإلغاء مسار شرق السودان وإعلان منبر تفاوضي تنفيذاً لمقررات مؤتمر سنكات، وأضاف “لن يكون البجا والإقليم جزءاً من أي تسوية أو عملية لاتتبني حلًا جذرياً لقضية الإقليم”.

وأعلن بداية كافة الأنشطة والبرامج التصعيدية اعتبارا من العاشر من ديسمبر الجاري في كل مناطق الإقليم مؤكداً تمسكهم برؤيتهم التي سلموها في وقت سابق للآلية الثلاثية وقوى الحرية والتغيير ـ المجلس المركزي وهي مقررات مؤتمر سنكات للقضايا المصيرية، متهماً ترك بالمماطلة وعدم الجدِّيّة.

من جهته دافع بيان آخر أصدره المتحدث باسم ترك عن التحالفات التي انضم إليها بما فيها الحرية والتغيير ـ الكتلة الديمقراطية مبيناً أنها جميعها ضمنت قضية شرق السودان في وثائقها وفق مرجعية مؤتمر سنكات الأول والثاني بما في ذلك بند إلغاء مسار شرق السودان وتخصيص منبر تفاوضي خاص بالإقليم لا يستثني أحداً.

وقال “ما يدور عن أننا قبلنا بالمسار حديثٌ يجافي الحقيقة وماهي إلا لغة دأبنا على سماعها مرارا وتكرارا ونحن في عمل يتطلب المرونة”.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: