باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

إطلاق مبادرة (حواء أبقي عافية) لتشخيص وعلاج وتدريب المصابين بسرطان الثدي

888

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت هيئة التأمين الصحي بولاية الخرطوم، عن إطلاق مبادرة (حواء أبقي عافية) ضمن فعاليات أكتوبر الشهر الوردي، بشراكة مع مركز الخرطوم للعناية بالثدي ومركز جنان للأورام ومركز الطبابة للتدريب المتقدم.

وتهدف الشراكة لتشخيص وعلاج وتدريب المصابين بسرطان الثدي للمؤمن عليهم الذين يحملون بطاقات التأمين الصحي، فيما دشنت الهيئة ضمن فعاليات المبادرة الموقع الالكتروني للهيئة (www.hiksudan.com) لتلقي الخدمات والمعلومات الخاصة بالهيئة.

وقال مدير عام الهيئة محمد الحاج حمد، إن نسبة التغطية بخدمات التأمين الصحي بالولاية بلغت (83%)، وأن الشراكة ضمن المبادرة تسعى للتخفيف على الأسر، وأكد أن الهيئة ستقوم بعلاج وتوعية وتدريب أي مؤمن عليهم من مرضى سرطان الثدي من خلال مبادرة  “حواء أبقي عافية” إلى نهاية هذا العام مع الشركاء، ولو استدعى الأمر عمل العمليات الجراحية لهم بتلك المراكز المتخصصة.

من جانبه، قال نائب المدير العام لمركز الخرطوم للعناية بالثدي ديفيد ميشيل  كامل، إن لدى المركز شراكة مع الهيئة في خدمات التصوير الطبي للكشف عن  سرطان الثدي، وأشار إلى أن  المركز يقدم أفضل خدمات الأشعة التشخيصية للكشف عن سرطان الثدي عبر جهاز (الماموغرام)، وجهاز الكشف الثلاثي السريري للثدي.

وكشف عن استقبال المركز منذ إنشائه في اكتوبر 2010م (35) ألف حالة تعاني من مشاكل في  الثدي، منها (4500) شخص مصاب بسرطان الثدي، وأوضح أن إحصائية المركز أثبتت أن كل ثماني سيدات بينهن مصابة بسرطان الثدي.

من جهتها، قالت نائب مدير مركز جنان للأورام رشا التوم، إن المركز متخصص في الكشف السريري المبكر لسرطان الثدي  للنساء المؤمن عليهن مجاناً ولديه شراكة مع الهيئة، وتعليمهن الكشف الذاتي بالمنزل، وأضافت بأن المركز يضم جميع عيادات الإستشاريين والإختصاصيين والجراحين المتخصصين في علاج السرطان.

وذكرت أنه يقدم خدمات العلاج الكيمائي والتلطيفي والداعم، وبه معمل وصيدلية سريرية، وأوضحت أن التردد بالمركز إسبوعياً بلغ (100) مريض ومريضة مصابين بالسرطان، وأكدت أن عدد المترددين منذ افتتاح المركز في ديسمبر 2019م بلغ (2000) متردد.

بدوره، قال مدير مركز الطبابة للتدريب المتقدم تيسير كاشف، إن للمركز شراكة مع الهيئة ويقوم بتدريب كل الشرائح الطبية ويقدم محاضرات تدريبية (أونلاين) بمشاركة خبراء أجانب، وأضاف بأن المركز يقوم بتدريب ألف من الكوادر الطبية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: