باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

إثيوبيا توقف تصدير الكهرباء إلى السودان

6٬526

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت إثيوبيا وقف تصدير الكهرباء إلى السودان، وتقليل الكمية المصدرة إلى جيبوتي، وبررت الخطوة لأزمة انقطاعات متتالية للكهرباء في بلادها.

وقال وزير المياه والري الإثيوبي سليشي بقلي، خلال مؤتمر صحفي بأديس أبابا طبقا لـ “وكالة الانباء الأثيوبية” اليوم الجمعة،  إن السدود الإثيوبية تعاني نقصاً حاداً في المياه، بسبب شح الأمطار في مختلف أنحاء البلاد، ما أدَّى لنقص إنتاج الطاقة الكهربائية، وأوضح أن البلاد تعاني نقصا في إنتاج الكهرباء يقدر بنحو 476 ميجاواط، وعليه ستقوم الحكومة الإثيوبية بوقف تصدير الكهرباء إلى السودان، وتقليل الكمية المرسلة إلى جيبوتي وأضاف: “سيتم تقليل إمدادات الطاقة للشركات والمصانع الكبيرة في البلاد حتى فترة شهرين من تاريخ هذا الإعلان على أن تراعى الجامعات ومصانع الأدوية في تلك الخطة”.

وكشف أن بلاده ستفقد نحو 180 مليون دولار جراء هذه الأزمة، كانت تجنيها من تصدير الكهرباء إلى تلك الدول.

وتسببت قلة الأمطار في انقطاعات واسعة للكهرباء ولفترات طويلة في إثيوبيا، في مختلف المدن والمناطق وعلى مدار أكثر من أسبوع؛ ما أحدث حالة من الغضب لدى الإثيوبيين بسبب تأثر أعمالهم بتكرار الانقطاع.

وأوضحت هيئة الطاقة والكهرباء أن معظم السدود الإثيوبية التي تنتج الكهرباء تحصل على المياه من الأمطار، وفي الأشهر القليلة الماضية من موسم الخريف انخفضت كميات المياه خلف السدود، بسبب قلة هطول الأمطار في الهضبة الإثيوبية، ما أدى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء.

وأعلنت أن إنتاج سد “جلجل جيبي 3” في جنوب إثيوبيا انخفض انتاجه من الكهرباء بنسبة كبيرة خلال الفترة الأخيرة الماضية، بسبب انخفاض كمية المياه خلفه.

وقالت الهيئة إنها وضعت نظاما لتخفيف الأحمال يمكّن من توزيع الطاقة لعملائها بصورة دورية وعادلة، وذلك حتى تعود كميات المياه خلف السدود لمستواها الطبيعي في موسم الأمطار المقبل.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: