باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

أكدت عدم وجود خطة لتعويم الجنيه.. المالية تنفي شراء الدولة للدولار من السوق الموازي

1٬719

 

الخرطوم : باج نيوز

نفت وزارة المالية و التخطيط الاقتصادي شراء الدولة للدولار من السوق الموازي وأوضحت أن استيراد السلع الاستراتيجية يتم عن طريق توفير الدولار من الصادرات التي تُنفّذها محفظة السلع الاستراتيجية أو بالتمويل الذي تُوفره المصارف الأجنبية للمحفظة .

و أشارت الوزارة في بيان اطلع عليه “باج نيوز ”
إلى عدم وجود سبب اقتصادي أساسي يؤدي لزيادة قيمة الدولار بهذه الطريقة الغير مبررة.

و أرجت الوزارة ما يحدث بحسب البيان إلى وجود عمل تخريبي منظّم ضد الاقتصاد السوداني، و ما يؤكد ذلك التخريب الذي تم الأسبوع الماضي في قطاع الذهب، والذي تم فيه شراء كميات كبيرة من الذهب وبأسعار تفوق اسعار البورصة العالمية.

و أكدت قيام الوزارة و الجهات الأمنية ذات الصلة بالتحقيق في هاتين الظاهرتين و أنه تم تجميع معظم الحقائق المحيطة بهما بما في ذلك أسماء ومعلومات المتورطين، وستقوم السلطات بتسليم المتورطين إلى الجهات العدلية.

كما أوضحت أن سعر الصرف الذي أُعلن في الموازنة المعدلة والمعادل ل١٢٠ جنية هو سعر محاسبي لحساب بنود الموازنة مثل المنح والقروض المقدمة من الدول والمؤسسات المالية الدولية والاقليمية لحكومة السودان و أنه ليس هنالك خطة لتعويم الجنية السوداني أو الدولار الجمركي في الفترة القادمة.

و قالت في ختام البيان ” إن الحكومة الانتقالية تعتمد على الشعب السوداني بجميع فئاته و شرائحه في أن يقف حارساً علي اقتصاده بالتبليغ عن جميع المضاربين والمهربين والوسطاء والذين يتربّحون على حساب المواطن، ونرجو من جميع المواطنين الحصول على المعلومات الاقتصادية من المصادر الموثوق بها و العمل جميعاً يدا بيد على حماية الاقتصاد الوطني”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: