1135*120   Last

يُعد الأخير لـ (مملكة علوة المسيحية).. تدمير موقع سوبا الأثري بواسطة مستثمر سوداني

1٬431

يُعد الأخير لـ (مملكة علوة المسيحية)..  تدمير موقع سوبا الأثري بواسطة مستثمر سوداني

باج نيوز: بكري خليفة

تعرض موقع سوبا شرق الأثري  للدمار والتخريب بواسطة  مستثمر سودانى يدعي “م، ك”  تغوّل عليه بمشروع زراعي.

ويمثل الموقع التاريخي الأثر الوحيد المتبقى لدولة علوة المسيحية ويُعد الوحيد المتبقى للمملكة التي مثلث (سوبا شرق) عاصمتها الترايخية.

يذكر أن  الموقع الأثري عبارة عن بقايا كتدرائية (كنيسة) ودير رهبان وكشفت مصادر مطلعة لـ (باج نيوز ) عن منح مدير السياحة والآثار بولاية الخرطوم بالنظام السابق علاء الدين الخواض للمستثمر خلو طرف لمزرعته المتعدية على المنطقة الأثرية.

يذكر أن رئيس مجلس الصحوة الثوري المُعتقل  موسي هلال أمتلك موقعاً بالمنطقة بدأ في بنائه لكنه  استجاب لدعوة هيئة الأثار وتوقف  عن البناء بعد معرفتة أن المنطقة أثرية .

وتواجه الأثار في البلاد خطر الفقدان فى ظل تعديات مستمرة بالتمدد العمرانى بمنطقة (سوبا القنيعاب) وتملُك المواطنين للحيازات السكنية  بالإضافة إلي مشاريع البنية التحتية والاستثمار الزراعى بجانب التعدين الأهلى.

وتشكل هذه التعديات تحديات كبيرة للهيئة  فى ظل تداخل السلطات الولائية مع المفهوم القومى للأثار بالإضافة إلي الضعف الكبير في تعيين  وظائف الخفراء وتأمين المواقع الأثرية بصورة عامة.

الجدير بالذكر أن دولة علوة المسيحية  أمتدت شمالاً من نهر النيل منطقة البجراوية وعلى طول النيل الأزرق حتى سوبا  ومنطقة جبل موية بالإضافة إلى النيل الأبيض حتى منطقة الكوة و امتد حكمها إلى العام 1504 وانتهى بقيام السلطنة الزرقاء (تحالف الفونج والعبدلاب).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.