1135*120   Last

وكيل الري: مطمئنون لموسم صيفي ناجح بمشروع الجزيرة

88

الخرطوم: باج نيوز

بحث اجتماع موسع عقده وكيل وزارة الري والموارد المائية المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور، مع محافظ مشروع الجزيرة د. عمر محمد مرزوق الفكي، ونائب المحافظ ومديري إدارات وزارة الري اليوم “الخميس”، التحديات التي تواجه الموسم الصيفي بالمشروع.

وقال وكيل الري عقب الاجتماع، إنهم مطمئنون لموسم صيفي ناجح، اعتماداً على أداء منسوبي الري الذي وصفه بأنه أفضل من الموسم السابق.

وأكد أن الاجتماع كان مثمراً وواضحاً في طرح المشاكل والتحديات التي تواجه الموسم، وأوضح أن الأمطار الأخيرة التي هطلت بالولاية جعلت موقف الري مريحاً لكل المحاصيل.

وشدد على عدم وجود عطش، لكنه أشار لوجود مشكلة في التصريف، وأضاف بأن الاجتماع وضع معالجات محددة، تقوم بها الهيئة العامة للحفريات في تركيب الأبواب، بجانب توفير آليات في منطقة الماطوري ومعالجة مسألة المصارف في كمبو جيمس ومنطقة فحل.

وأشار إلى أنه وجه بوضع دراسة عاجلة للمصارف التي تصب بالنيل الأبيض بالتنسيق مع وزارة الصناعة ومشروع الجزيرة، واعتبر التعديات المتكررة على منظمات الري من جهات عديدة- لم يسمها، إلى جانب حفر أبو عشرينات بصورة غير فنية من أكبر المشاكل التي تواجه عمليات الري.

وكشف عن توفير (20%) مقدماً لأصحاب الشركات المؤهلة لمباشرة أعمال إزالة الأطماء والحشائش هذا الموسم.

من جانبه، أكد مدير مشروع الجزيرة، أن الاجتماعات مع إدارات الري كانت مثمرةً، في حل كل التحديات والتي أبرزها مشاكل الغرق.

ونوه إلى قرارات أصدرها وكيل وزارة الري سترى النور مطلع الأسبوع لحل كل المشاكل التي تواجه المزارعين، خاصة مواضيع المصارف.

وشكا المحافظ من أن مشروع الجزيرة معوقاته كثيرة، أبرزها انهيار شبكة الري وعدم التزام المزارعين بالمحددات الفنية، وكشف عن موجهات ستصدر للمزارعين للالتزام بالدورة الزراعية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.