باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية

وزير الصناعة: مخزون الدقيق يكفي لـ (4) أيام

761

الخرطوم: باج نيوز

أقر وزير الصناعة إبراهيم الشيخ بأن العديد من السلع الإسترايجية  دخلت مرحلة الندرة و النفاذ الكامل، وأكد أن المخزون الاستراتيجي لسلعة الدقيق  يكفي لأربعة أيام فقط.

وقال  الشيخ في تصريح  صحفي اليوم (وارد جداً و محتمل أن تحدث أزمة خانقة جداً حال استمر   الإغلاق أكثر من ذلك).

وتوقع الشيخ فتح ميناء بورتسودان و الطرق  المغلقة بشرق السودان غداً أو بعد غدٍ في أسوأ تقدير  و شدد على أهمية فتح  الميناء   والطرق.

ونوه إلى أن الطرق القومية بالشرق مقفلة  لثلاثة أسابيع مستمرة ما أثر على حركة  النقل والترحيل بشكل أساسي  وكبير  وأضاف (خلال الثلاثة أسابيع الماضية استطعنا أن نغطي   العجز في سلعة السكر في كل المناطق بجانب تغطية الأماكن التي بها   نقص)، وأضاف (لا اعتقد حدوث فجوة في السكر خاصة وأن هناك مخزون   استراتيجي يكفي حاجة البلاد ونطمئن أن المخزون جيد). وأقر الشيخ أن أغلب هذه السلع دخلت مرحلة الندرة و النفاذ الكامل وقال (بالتالي  وارد جداً و محتمل تحدث أزمة خانقة جداً لو استمر   الإغلاق إلي أكثر من ذلك).

لافتا إلى أن اجتماع مجلس الوزراء الراتب تناول أمس  هذه   القضايا بكل جدية و كلف رئيس مجلس الوزراء لجنة للاتصال بالمكون   العسكري وعلى رأسه رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان  و نائبه الفريق أول ركن محمد حمدان دقلو حميدتي للتحدث  مع المجلس الأعلى لنظارات البجا محمد أحمد ترك بشكل صريح  حول ضرورة فتح الميناء وفتح   الطريق لأن هذا السلوك بدأ يلقي بظلاله على حياة الناس اليومية، و قال  (يفترض خلال اليوم  أن يقدم رئيس الوزراء د. حمدوك يقدم  تقرير    ضافي  بشأن اتصالاته أو يدعو لاجتماع طارئ لمجلس الوزراء لمناقشة   هذه القضية  من كل الزوايا وإلى أين وصل مع المكون العسكري) و أشار إلى أنه   تم التأكيد على أن  الميناء الآن خطر يتهدد أغلب سكان السودان.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.