باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مفصولو الخارجية: سنلجأ للقضاء حال رفضت اللجنة الاستئناف

1٬352

الخرطوم: باج نيوز
أعلنت لجنة مفصولى وزارة الخارجية أنها ستلجأ للقضاء حال عدم انصافها من لجنة الاستئاف ، وشددت على أنه ليس من حق اللجنة فصل منسوبيها بصورة مباشرة بل كان عليها أن تدفع بتوصية لجهات الاختصاص بالخارجية.
ونوهت اللجنة في مؤتمر صحفي اليوم “السبت” بمنبر “طيبة بريس” إلى أن “إزالة التمكين” خالفت لتفويضها واختصاصها الممنوح لها وفقا للمادة 7 الفقرة (1 د)، فضلاً عن عدم نشر قانون اللجنة في (الغازيتة) الرسمية في إدارة التشريع بوزارة العدل، بجانب عدم تأدية منسوبيها القسم، وعدم وجود محاضر لاجتماعاتها، وأوضحت أن اللجنة اكتفت فقط بأن سبب الفصل التمكين السياسي والاجتماعي وانعدام الكفاءة، واعتبرته قولاً فضفاضاً، ووصفت قرار اللجنة بأنه باطل ناحية قانونية لمخالفته جوهر القانون الذي أنشئت بموجبه.
وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة السفير خالد موسى في مؤتمر صحفي “كنّا نريد 11 أبريل أن يكون توقيتاً للتحول الديمقراطي والتوافق الوطني لكنه حدث العكس” ودعا لجنة الاستئناف لإعلان بطلان القرار لكونه لا يملك سنداً قانونياً.
واستنكر تشهير اللجنة عبر مؤتمرها الصحفي بالسفراء وإشانة سمعتهم من خلال تلاوة أسماء المفصولين، وكأنهم مجرمين في سابقة قال إنها تحدث لأول مرة، واعتبرها محاولة للتشفي والانتقام قصد منه إفراغ وظائف للتمكين المضاد.
وأعلن موسي أنهم اتخذوا إجراءات قانونية ضد بعض أعضاء اللجنة‪.
ووصف موسى القرار بأنه يتعارض مع وثيقة الحقوق في الوثيقة الدستورية ومع كل المواثيق الدولية، وقال “لم يتم ذكر أسباب أو حيثيات للفصل مما يتعارض مع قانون الخدمة المدنية وقانون السلك الدبلوماسي والقنصلي”، وأضاف وقال “كنّا نتوقع من وزارة الخارجية أن تقدم دفوعات وأن يكون لها موقف أفضل للدفاع عن منسوبيها وما زلنا نلتمس أن تعمل قيادة الوزارة للدفاع عنهم”.
من جانبها أكدت عضو لجنة المفصولين السفيرة أميرة قرناص على كفاءة وقدرات المفصولين من الخارجية، وقطعت بأنهم اجتازوا امتحانات لجنة الاختيار ولم يأتوا نتيجة التمكين أو استخدام النفوذ وقالت إن اللجنة لم توضح حيثيات فصلهم، وأضافت “أنا تم فصلي وحتى الآن لا أعلم لماذا ؟”. وأشارت إلى أن فصلهم تم بإيعاز من ناشطين تم الاستجابة إلى ضغوطهم ولم يتم الرجوع إلى الملفات وقالت “حال تم رفض الاستئناف سنذهب إلى ساحة القضاء” وأكدت استعدادهم لأي مناظرة تلفزيونية مع لجنة التمكين لتوضح أسباب الفصل‪.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: