1135*120   Last

معمل بورتسودان الإقليمي يباشر عمليات فحص وتشخيص (كوفيد 19)

208

الخرطوم: باج نيوز
باشر معمل بورتسودان الإقليمي اليوم “الأربعاء”، أولى الخطوات العملية في تنفيذ إجراءات التحاليل المعملية لفحص وتشخيص عينات فيروس “كورونا”- (كوفيد 19) بافتتاح معمل الاحياء الجزئية (PCR) ومعمل (A 15) لمتابعة المرضى بمراكز العزل.
واعتبر والي البحر الاحمر المكلف اللواء ركن حافظ التاج، أن انطلاقة خطوة متقدمة ومباركة، وإضافة لمشروعات الخدمات الصحية بالولاية.
وأشار إلى أن أهمية الولاية وموقعها الاستراتيجي جعلها تتميز عن غيرها، وأكد دعمه لمشروعات المعامل لمزيد من التطوير والتقدم.
من جانبها، نوهت مدير وزارة الصحة بالولاية د. زعفران الزاكي، إلى أهمية المشروع وإسهامه الفاعل في تسهيل عمليات الفحص والتشخيص، واعتبرت المعمل من أفضل المعامل الموجودة بالسودان ونفذ بإشراف مباشر من منظمة (الايسبو) ومنظمة العون الإيطالي، وسيتم عبره تشخيص كل الأمراض الفيروسية، وشكرت كل الجهات التي ساهمت في النجاح.
بدورها، أكدت مدير إدارة المعامل بالولاية د. صفاء عبد المجيد، جاهزية المعمل لتشخيص عينات “كورونا”، بجانب الأمراض الفيروسية، ومتابعة مرضى “كورونا” في مراكز العزل المختلفة.
ويأتي تنفيذ المشروع ضمن خطة توطين العلاج داخل الولاية، وتطوير الخدمات والمؤسسات الصحية وتوفير العلاج بالداخل، والكشف عن “كورونا” بمعامل وزارة الصحة بالولاية، وتأكيد جاهزية المعمل لاستقبال عينات من الولايات الشرقية ليتم فحصها.
ونفذ المشروع بدعم وتمويل من منظمة (الايسبو) الإيطالية في تأهيل مباني وأقسام المعمل وإضافة جهاز (PCR)، وشراء المواد اللازمة لإجراء الفحص ببورتسودان، ومنظمة العون الإيطالي التي قامت بتدريب وتأهيل الكوادر بإيطاليا والمعمل القومي (استاك)، إضافة لجهود حكومة الولاية ووزارة الصحة الاتحادية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.