1135*120   Last

مشروع استثماري وطني يحقق أعلى متوسط لإنتاجية للقمح

5٬370

الخرطوم: باج نيوز
أكد مستثمرون زراعيون، قدرة الإستثمار الوطني على تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة القمح حال توفير التمويل الكافي، والعمل وفق استراتيجية الزراعة بالعمل وفقاً لمواقيت محددة.
وأعلن المدير العام لشركة بلدات الزراعية كمال على الله، عن تحقيق مشروع زراعي وطني بولاية نهر النيل أعلى إنتاجية من القمح حيث بلغ متوسط الفدان (27) جوالاً مقارنة بمتوسط المعتاد الذي يقدر بنحو (12) جوالاً للفدان.
وأكد أن مشروع الصهاريج الزراعي بولاية نهر النيل على مساحة (1170) فدان حقق أعلى معدل إنتاجية يحققها مشروع وطني.
وقال لـ(باج نيوز) اليوم “الاثنين”، إن المشروع لأول مرة يقوم بزراعة القمح حيث قام بزراعة الاعلاف لفترة (4) سنوات على دورتين.
ورهن على الله إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة القمح بدعم الدولة للسلعة وتوفير التمويل ومعينات الري والتقانة.
واشار إلى أن أسباب نجاح الإنتاجية العالية يعود لوجود تمويل كافٍ وانسياب الري المحوري واستخدام التقانة في الأسمدة والعمليات الزراعية الاخرى.
وانتقد على الله ضعف دور الدولة في دعم زراعة القمح بالبلاد وعدم توفير التمويل الكافي في مواقيته، بجانب وجود مشاكل الري وأزمة الجازولين.
وشكا من ضعف سعر القمح التركيزي الذي سنه المخزون الاستراتيحي مقارنة بأسعار الذرة.
وشن على الله هجوماً على سياسات البنك الزراعي في إلزام المشاريع الاستثمارية بتسليم محصول القمح للمخزون الإستراتيحي رغم عدم تقديمها لأي نوع من الدعم لها.
وطالب بأن يعمل البنك الزراعي على تحديد أسعار للمشاريع الزراعية التي يقوم بدعمها وسعر آخر للمشاريع الاستثمارية التي لا تتلقى دعماً من الدولة حتى تكون الأسعار مواكبة ومجزية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.