باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

(مسار الشمال) يقترب من التوقيع على اتفاق في مفاوضات جوبا

1٬348

الخرطوم: باج نيوز

تجاوز مفاوضو الحكومة و”مسار الشمال” في مباحاثات جوبا اليوم “الثلاثاء”، أكثر من نصف القضايا الخلافية بين الطرفين وأبرزها القرار (206) الخاص بنزع أراضي الشمالية ووضعها تحت سيطرة وحدة تنفيذ السدود.

وعالج وفد المسار الشمال المكون من حركة تحرير كوش وكيان الشمال، قضايا الاستثمار الزراعي وهيمنة قيادات النظام السابق على الأراضي والاستثمارات بأراضي الشمال ومنح الأراضي الزراعية لمستثمرين أجانب لـ(100) عام.

واتفق الطرفان على ترك تحديد فترة الاستثمار لدراسة الجدوى مع منح المجتمعات المحلية حقها في مناقشة قضايا الاستثمار ومراعاة حرمات القرى.

وقربت الوساطة الجنوبية برئاسة توت قلواك وعضو الوساطة ضيو مطوك وجهات النظر في كثير من نقاط الاختلاف.

وأقر الوفد الحكومي بقيادة الفريق الركن شمس الدين كباشي، بعدالة القضايا المطروحة رغم اختلاف رؤى الطرفين للحل في بعض البنود.

ومن أهم الملفات التي تم تحويلها لجلسات غداً “الأربعاء” ملف المتأثرين بسد مروي في المناصير وأمري والحامداب، بجانب قضايا السدود الجديدة المقترحة في دال والشريك وكجبار والتي يرفض مسار الشمال قيامها نهائيا.

وأوضح ضيو مطوك، أن الجلسات المطولة لمسار الشمال تؤكد أهمية المسار وقضاياه، وأعلن تجاوز أكثر النقاط الخلافية، وتوقع التوصل لاتفاق حول كل القضايا في اقرب وقت.

من جانبه، قال مقرر “مسار الشمال” محمد سيد أحمد، إن وفد المسار انتزع اعتراف الحكومة بتهميش الشمال وضرورة معالجة قضاياه العادلة.

وأكد أن الاتفاق الذي سيتم توقيعه في جوبا سيكون مكسبا لكل الشمال، رغم اعتراضات البعض على المنبر ومسار الشمال التي قال إنها متعجلة وغير مقبولة، واشار إلى أن الجبهة الثورية التي يتفاوض تحت مظلتها مسار الشمال من صناع الثورة وعوامل نجاحها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: